الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمحبي الدجاج.. هذا ما يحدث بجسمك عند تناوله يوميًا

05:23 م الأحد 03 يناير 2021

كتبت - ندى سامي:

يعتبر لحم الدجاج من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني وقليلة الدهون، فضلًا عن احتوائه على عناصر غذائية الأخرى تمثل أهمية كبيرة لصحة الجسم، مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والسيلينيوم وفيتامين B6.

مساحة إعلانية

وتناول الدجاج بصورة يومية، يعود على الصحة العامة بالعديد من الفوائد، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Eat this".

مساحة إعلانية

1- تقوية العظام

يمثل الدجاج أهمية كبيرة لصحة العظام، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، اللذين يساعدان على تقويته وحمايته من الإصابة بالكسور والهشاشة.

2- تقوية الذاكرة

يتميز الدجاج باحتوائه على مادة الكولين، وهي مادة مغذية تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز وظائف الدماغ. وأكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون هذه المادة يؤدون أداءً أفضل في اختبارات الذاكرة، مقارنة بالذين يفتقد نظامهم الغذائي للأطعمة الغنية بها، مثل البيض والبروكلي والصنوبر والموز والسلمون.

ومن الأسباب التي تجعل الدجاج من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ، هو احتوائه على فيتامين B12 الذي يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف الإدراكية وتقليل فرص الإصابة بألزهايمر والخرف.

3- تحسين المزاج

يحتوي الدجاج على التربتوفان، وهو حمض أميني يساهم بشكل كبير في تحسين المزاج، وذلك عن طريق زيادة مستويات السيروتونين، المعروف بهرمون السعادة، والذي يرتبط نقصه بالجسم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

4- تعزيز صحة القلب

قلة الدهون الموجودة في الدجاج، تجعله من الأطعمة المفيدة والصحية للقلب والأوعية الدموية، كما أن تناوله بصورة يومية يساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم، ولكن يشترط أن يتم تحضيره بطريقة صحية، سواء السلق أو الشوي، لأن قليه في الزيت يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

5- الوقاية من فقر الدم

قد يساعد تناول الدجاج بصفة دورية على الوقاية من الأنيميا، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يؤدي نقصه بالدم إلى الشعور بالتعب والإرهاق والصداع، نتيجة لنقص الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو