خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستحق التجربة.. 7 طرق فعالة للإقلاع عن التدخين في 2021

07:01 م الأربعاء 06 يناير 2021
تستحق التجربة.. 7 طرق فعالة للإقلاع عن التدخين في 2021

الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أبرز العادات الخاطئة التي يُخطط بعض الأشخاص للإقلاع عنها في بداية كل عامٍ جديد، نظرًا للأضرار الوخيمة التي تسببها للصحة العامة.

فإذا كنت ممن تبوء محاولاتهم بالفشل، فلا تيأس، هناك طرق فعالة تستحق التجربة، يمكنك من خلالها الإقلاع عن التدخين بكل سهولة في عام 2021، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "ساينس ألرت".

1- الإرشاد السلوكي

تلقي المشورة من قبل الأطباء النفسيين، يزيد من معدلات الإقلاع عن التدخين على المدى الطويل، بحسب نتائج 300 دراسة أجريت على أكثر من 250 ألف مدخن.

2- الدعم عن بعد

لم ترصد الدراسات أي فروق واضحة بين تأثير الدعم المقدم وجهًا لوجه، مقابل الدعم عن بعد عبر المكالمات الهاتفية أو الفيديو. وهناك أدلة علمية تشير إلى أن الدعم الذي يُقدم من خلال الرسائل النصية، يمكن أن يعزز معدلات الإقلاع عن التدخين.

3- المكافآت المالية

قد تكون المكافآت المالية، المتمثلة في النقود وقسائم للسلع أو الخدمات، التي تقدمها البرامج للمدخنين الذي تمكنوا من التغلب على إدمان السجائر، بمثابة حافز يساعدهم على الاستمرار في الإقلاع عن التدخين على المدى الطويل.

4- بدائل النيكوتين

يستطيع المدخنون الاعتماد على بدائل النيكوتين، المتوفرة في الصيدليات على هيئة علكة وبخاخات ومستحلبات، للإقلاع عن التدخين، خاصةً أن العديد من الدول تسمح بشرائها دون الحاجة لروشتة طبيب.

اقرأ أيضًا: ما المدة التي يحتاجها جسمك للإقلاع عن التدخين؟

5- السجائر الإلكترونية

خلصت مراجعة حديثة، شملت 50 دراسة وأكثر من 12 ألف مشارك، إلى أن السجائر الإلكترونية ربما تساعد على الإقلاع عن التدخين في غصون ستة أشهر.

وعلى الرغم من أن المراجعة لم تجد أي أضرار للسجائر الإلكترونية، ولكنها لا تزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث، لوقوف على درجة أمانها على الصحة.

6- الجمع بين الدواء والدعم السلوكي

أكدت بعض الدراسات، أن الجمع بين الدعم السلوكي والعلاج الطبي، قد يزيد من معدلات الإقلاع عن التدخين.

7- تقليل التدخين تدريجيًا

الإقلاع المفاجئ عن التدخين، لا يعتبر وسيلة مناسبة للتغلب على إدمان السجائر، وهذا ما أكدته بعض الأبحاث، حيث نصحت بتقليل معدل التدخين بشكل تدريجي.

قد يهمك: أبرزها الماء.. 7 مشروبات تمكّنك من الإقلاع عن التدخين

صحتك النفسية والجنسية