خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

كيف تختار حلويات المولد المفيدة لصحتك؟

11:31 ص الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
كيف تختار حلويات المولد المفيدة لصحتك؟

حلويات المولد

كتبت – مادي غيث:

لا شك أن حلويات المولد تتميز بمذاقها اللذيذ، ومع ذلك، يجب الانتباه جيدًا إلى المكونات المصنعة منها، لأن بعضها قد يفيد الجسم، وعددًا منها قد يشكل ضررًا كبيرًا على الصحة العامة، خاصةً عند الإصابة بمجموعة من الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الأنواع المفيدة والمضرة من حلويات المولد والفئات الممنوعة من تناولها، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في حلوى المولد النبوي.. نصائح لعدم إفساد الدايت

الأنواع المفيدة من حلويات المولد

ينصح بتناول حلويات المولد المصنعة من المكسرات، مثل الفولية واللوزية الحمصية والفستقية، لأنها تقدم للجسم العديد من الفوائد، وهي:

1- تحتوي على نسبة قليلة من السكريات، الأمر الذي يجعلها الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، ولكن يجب تناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

2- غنية بالدهون المفيدة لصحة القلب، مثل أحماض أوميجا 3، التي تلعب دورًا كبيرًا في خفض الكوليسترول الضار في الدم.

3- من الأطعمة الغنية بالفتيامينات، خاصةً فيتامين هـ المفيد لصحة البشرة والشعر، كما يساعد على تقوية المناعة وتقليل فرص الإصابة بالجلطات.

4- غنية بالألياف، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم الوقاية من الاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

5- تتميز باحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان، بفضل قدرتها على مكافحة الشوارد الحرة، التي تهدد خلايا الجسم بالالتهاب والتلف والتحور لأورام الخبيثة.

قد يهمك: طبيب يوضح الكمية المناسبة من حلويات المولد

الأنواع المضرة من حلويات المولد

ينبغي الابتعاد عن حلويات المولد التي تحتوي على الألوان الصناعية والمواد الحافظة، مثل الملبن الملون وعرائس الحلوى، لأنها تهدد الجسم بالأضرار التالية:

قد يهمك أيضًا: احذر الملبن.. سيجبرك على المشي آلاف الخطوات لحرق سعراته

1- تحتوي المواد الحافظة على نسبة عالية من المعادن الثقيلة، التي يعصب التخلص منها عن طريق عملية التبول، ومع تراكمها في الجسم، ترتفع فرص الإصابة بالتسمم والفشل الكلوي.

2- تفتقد للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بسوء التغذية عند الإفراط فيها.

3- يؤدي الإفراط فيها إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من السعرات الحرارية، المكتسبة من السكر والدقيق الأبيض والسمن.

4- تحتوي عل نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع الجلوكوز في الدم وزيادة مقاومة الإنسولين في الجسم وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري ومتلازمة الكبد الدهني.

5- يرتبط ارتفاع السكر في الدم الناتج عن تناول حلويات المولد بخطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، لأن سكرياتها المرتفعة تهدد أعصاب المعدة بالالتهاب.

6- تسبب السكريات الموجودة في حلويات المولد أيضًا الإصابة بأمراض القلب، خاصةً تصلب الشرايين، نتيجة لارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم

اقرأ أيضًا: 6 مخاطر جسيمة لحلويات المولد.. تناولها في هذا التوقيت لتفاديها

فئات ممنوعة من تناول حلويات المولد

هناك فئات يحظر عليها تناول حلويات المولد لاعتبارات مرضية، وهي:

1- مرضى السكري.

2- مرضى الضغط.

3- مرضى القلب.

4- مرضى الكبد.

5- مرضى الكلى.

6- مرضي السمنة المفرطة.

صحتك النفسية والجنسية