أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها السبانخ والفلفل الحلو.. أطعمة تحتوي على الكالسيوم

06:12 م السبت 02 أكتوبر 2021
منها السبانخ والفلفل الحلو.. أطعمة تحتوي على الكالسيوم

اطعمة تحتوي على الكالسيوم

وكالات

الكالسيوم من المعادن الرئيسية التي تلعب دورًا مهما في الحفاظ على صحة الهيكل العظمي، إلا أن مع التقدم في العمر تقل كميته في الجسم، لذا يحتاج الشخص لتناول أطعمة تحتوي على نسبة مرتفعة منه للحفاظ على مستواه في الدم.

وتشير الدكتورة يلينا بايكوفا، خبيرة التغذية الروسية، في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أنه للحفاظ على صحة العظام يجب أن تحتوي الأطعمة على عنصري الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين D، وفق ما جاء في "روسيا اليوم".

وتقول، "يوجد الكالسيوم سهل الامتصاص الذي ينتقل مباشرة من المعدة إلى الدم في منتجات الألبان المخمرة، مثل اللبن الرائب والزبادي والجبنة. كما أن المكسرات والبذور والثوم والبقوليات والحبوب مثل الشوفان والشعير والحنطة السوداء غنية بالكالسيوم".

وتضيف، كما تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الكالسيوم، حيث يوفر تناول كمية قليلة منها نصف حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم، كما يجب ألا ننسى الحمص، الذي يعتبر مثاليا ويمكن تناوله مع مختلف الأطعمة. والحمص مادة مغذية ويساعد على نمو الكتلة العضلية، لذلك هو مفيد جدا للرياضيين.

وتشير الخبيرة، إلى أن السبانخ غني بالكالسيوم أيضا، وبالإضافة إلى الكالسيوم يحتوي السبانخ على فيتامينات تؤثر إيجابيا في الأوعية الدموية، كما يحتوي الفلفل الحلو على نسبة جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات المفيدة للعظام.

وتضيف، يجب الا ننسى الأسماك والمأكولات البحرية. هذه المواد تحتوي على الكالسيوم والأحماض الدهنية أوميجا-3 وأوميجا -6 وبفضل احتوائها على بروتين عالي الجودة، تقدم للجسم فوائد عديدة- تحسن عملية التمثيل الغذائي، تعزز منظومة المناعة، تحسن نمو الشعر والأظافر. وأن الكالسيوم وفيتامين D بالإضافة إلى تقوية العظام، تحسن حالة المفاصل والنسيج الضام بينها.

وبالطبع الفوسفور ضروري للعظام، يوجد الفوسفور في القمح والشعير والفستق والجوز وبذور اليقطين، وأما المغنيسيوم، فموجود في البازلاء والتمور والحنطة السوداء المسلوقة.

اقرأ أيضًا: فيتامين د والكالسيوم.. أيهما أفضل لصحة العظام؟

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية