خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح كورونا.. هل يمكن تأجيل الجرعة الثانية حال الإصابة بالفيروس؟

03:29 م الخميس 21 أكتوبر 2021
لقاح كورونا.. هل يمكن تأجيل الجرعة الثانية حال الإصابة بالفيروس؟

لقاح كورونا

كتب- أحمد كرُيم:

يتعرض البعض إلى الإصابة بفيروس كورونا، أو المعاناة من أعراض مشابهة لتلك المصاحبة للعدوى، بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد، أو بعد تحديد موعد الجرعة الأولى، مما يتسبب في حالة من الحيرة حول الوقت المناسب للحصول على الجرعة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز التعليمات والنصائح الخاصة بالموعد الأمثل للحصول على اللقاح حال الإصابة بالفيروس أو أي من أعراضه.

سبب الإصابة بكورونا بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح

تقول الدكتورة جيهان العسال، استشاري الأمراض الصدرية، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن البعض يتعرض للإصابة بالفيروس بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح، وقد يرجع ذلك لكون الشخص مصاب بالفيروس، ولا يظهر عليه أي من أعراض كورونا، وبعد الحصول على اللقاح تظهر الأعراض.

اقرأ أيضًا: أعراض كورونا.. 3 علامات تكشف المعاناة من كوفيد-19 المزمن

وتضيف أنه في حالة حدوث ذلك، فمن الواجب أن يتم تأجيل موعد الجرعة الثانية للحصول على اللقاح، أو تأجيل موعد الجرعة الأولى لحين التعافي من الإصابة، واختفاء أعراض كورونا بعدها بـ 28 يومًا، ومن ثم يمكن الحصول على اللقاح، موضحة أنه لا يوجد أي ضرر من تأجيل الحصول على الجرعة الثانية لمثل هذه الفترة.

ماذا يحدث عند تلقي اللقاح بالتزامن مع المعاناة من أعراض كورونا؟

تشير العسال إلى أن الحصول على اللقاح أثناء وجود أعراض للفيروس يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات الفيروس، ولذلك من الأفضل تأجيل الحصول على الجرعة لحين انقضاء الفترة السابقة.

وفي حال عدم الحصول على الجرعة الأولى من لقاح كورونا، نتيجة للإصابة بالعدوى، يجب إعادة التسجيل على الموقع الإلكتروني (https://www.egcovac.mohp.gov.eg/) مرة أخرى.

أما في حال عدم الحصول على الجرعة الثانية نتيجة الإصابة، يجب في البداية إخطار المديرية الصحية التابع لها الشخص بتأجيل الجرعة، أو الاتصال بالخط الساخن 15335، وبعدها إعادة تفعيل الطلب من الموقع الإلكتروني للتسجيل للحصول على اللقاحات، والتوجه إلى المركز الطبي الذي حصلت فيه على الجرعة الأولى.

قد يهمك: كورونا.. فيتامينات هامة قد تساعد على حماية الأطفال من الإصابة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية