خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

كيف يؤثر الطقس على آلام المفاصل؟

12:18 م الأحد 24 أكتوبر 2021
كيف يؤثر الطقس على آلام المفاصل؟

آلام المفاصل

كتبت- ندى سامي:

مع بداية انخفاض درجات الحرارة قد يشعر بعض المصابين بمشكلات العظام المختلفة بزيادة حدة الألم.. فهل يؤثر الطقس على مرضى التهاب المفاصل؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مدى تأثير الطقس على آلام المفاصل والعظام، وفقًا لـ "Web md"، و"Medical news today".

يمكن أن يؤثر الضغط البارومتري أو ضغط الهواء على المفاصل، ولكن الرطوبة، ودرجة الحرارة تلعب دورًا أيضًا، هذا يجعل من الصعب على الباحثين تحديد ما الذي يدفع بعض الناس للإبلاغ عن المزيد من الألم عندما يكون الجو باردًا أو ممطرًا أو رطبًا.

كيف يؤثر الطقس على المفاصل؟

أجرى العلماء العديد من الدراسات حول آلام المفاصل والطقس على مر السنين، ولكن حتى الآن لا يمكن لأي منهم تحديد على وجه اليقين ما هي الصلة، وهناك بعض النظريات حول العلاقة بين الطقس وآلام المفاصل، والتي تتمثل فيما يلي:

- الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل وخاصًة التهاب المفاصل قد يكونون حساسين للتغيرات في الضغط الجوي، فمن الممكن أنه عندما يتآكل الغضروف الذي يسكن العظام داخل المفصل فإن الأعصاب في العظام المكشوفة قد تلتقط التغيرات في الضغط.

- وهناك فكرة أخرى تدعم أن التغييرات في الضغط الجوي قد تجعل الأوتار والعضلات وأي نسيج ندبي يتمدد وينقبض ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا في المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.

- ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة أيضًا إلى جعل السائل داخل المفاصل أكثر سمكًا مما يجعلها أكثر صلابة، وهو سبب كافي لزيادة الألم.

- كما يميل الناس إلى البقاء في الداخل والاسترخاء أكثر عندما يكون الجو باردًا وممطرًا بالخارج ويمكن أن تصبح المفاصل غير النشطة متيبسة ومؤلمة أكثر ما يعزز زيادة الشعور بالألم عند برودة الطقس.

ماذا يقول البحث حول آلام المفاصل والطقس؟

في دراسة استقصائية شملت 200 شخص يعانون من هشاشة العظام في الركبة وجد الباحثون أن كل انخفاض بمقدار 10 درجات في درجة الحرارة - بالإضافة إلى انخفاض الضغط الجوي - يقابل ارتفاعًا في آلام التهاب المفاصل.

كما وجدت دراسة هولندية أجريت على 222 شخصًا يعانون من هشاشة العظام في الورك أنه على مدى عامين قال المرضى إن آلامهم وتيبسهم ازدادت سوءًا مع ارتفاع الضغط الجوي والرطوبة.

ألقت مجموعة أخرى من الباحثين نظرة على السجلات الطبية لأكثر من 11 مليون زيارة للرعاية الطبية وتواريخ مطابقة لتقارير الطقس المحلية، لم يروا أي صلة بين تغيرات الطقس وآلام المفاصل على الإطلاق، دراستان الاسترالية الأخيرة - واحدة على آلام في الركبة واحد على آلام الظهر السفلي وجدت أيضا لا علاقة لتغير الطقس.

ولكن على الرغم من أن العلم ليس واضحًا إلا أن حالات آلام المفاصل عندما يتغير الطقس أمر حقيقي للغاية بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، قد تكون أجسام بعض الأشخاص أكثر حساسية للتغيرات في الطقس، يقول الكثير من الناس إنهم يجدون الراحة في الأجواء الأكثر دفئًا، ولكن مرة أخرى لا يوجد دليل علمي على أن الأجواء الأكثر دفئًا ستخفف الألم.

اقرأ أيضًا: التهاب المفاصل.. أطعمة شائعة قد تزيد حدة الأعراض

كيفية تخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالطقس؟

يمكن تخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالطقس عن طريق اتباع بعض التعليمات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

- عند انخفاض الحرارة يجب الحفاظ على دفء الجسم عن طريق أخذ حمام دافئ.

- ارتداء طبقات الملابس المناسبة لطبيعة الجو.

- عند الخروج من المنزل يجب تجنب تيار الهواء البارد قدر الإمكان.

- قد يساعد تناول بعض العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في تخفيف الألم، ولكن يجب تناولهم وفق ضوابط محددة.

- الحفاظ على وزن صحي قد يقلل من الضغط على المفاصل، مما يقلل الشعور بالألم.

- قد يساعد ممارسة التمارين الرياضية المناسبة في التخلص من الوزن الزائد وتقليل بعض آلام المفاصل والعظام، ولكن يجب استشارة الطبيب عن الرياضة المناسبة.

- الاهتمام بالصحة بشكل عام عن طريق الحصول على عدد ساعات نوم كافية، وتناول روتين غذائي صحي مناسب.

- الاهتمام بتناول الأطعمة والمشروبات التي تقلل الالتهاب.

قد يهمك: علاج ألم أسفل الظهر في المنزل.. 5 طرق قد تساعدك على ذلك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية