أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج ألم أسفل الظهر في المنزل.. 5 طرق قد تساعدك

10:45 م الأحد 29 أغسطس 2021
علاج ألم أسفل الظهر في المنزل.. 5 طرق قد تساعدك

ألم أسفل الظهر

كتبت - أمنية قلاوون:

ألم أسفل الظهر، من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص، إما للإصابة بعدد من الأمراض، مثل التهاب المفاصل، أو اتخاذ الجسم وضعية خاطئة عند الجلوس أو الوقوف أو النوم.

اقرأ أيضًا: تشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس؟.. إليك العلاج

ولحسن الحظ أن هناك طرق يمكن الاعتماد عليها لعلاج ألم أسفل الظهر في المنزل، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "WebMD".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

علاج ألم أسفل الظهر في المنزل

1- الحركة

الاستلقاء على السرير، لا يساعد على علاج ألم أسفل الظهر كما يعتقد البعض، حيث ثبت أن قلة الحركة تضعف العضلات الداعمة للعمود الفقري، ومع نقص التروية الدموية الواصلة إليها، قد تتعرض للإصابة بالتيبس.

لذلك، يوصى أطباء العظام، بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي، لمدة 30 دقيقة بمعدل 3 مرات في الأسبوع، لتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى منطقة أسفل الظهر.

قد يهمك: متى يشير ألم أسفل الظهر إلى مشكلة خطيرة؟

2- إنقاص الوزن

قد يساعد فقدان الوزن -باتباع الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية- على التخلص من ألم أسفل الظهر، لأن الدهون المتراكمة في منطقتي البطن والخضر تشكل عبئًا كبيرًا على العمود الفقري.

قد يهمك أيضًا: تصيبك بآلام العظام.. طبيب يوضح وضعيات الجلوس الخاطئة أمام التليفزيون

3- الكمادات

تعتبر الكمادات من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج ألم أسفل الظهر، حيث تساعد الباردة منها على تخفيف التهاب وتورم العمود الفقري، أما الدافئة، فهي تساهم في استرخاء العضلات الموجودة في هذه المنطقة، بشرط ألا تزيد مدة استخدامها عن 20 دقيقة في المرة الواحدة.

اقرأ أيضًا: تعاني من آلام الظهر؟.. تناول هذه الفاكهة للتغلب عليها

4- المراهم الطبية

التطبيق الموضعي للمراهم الطبية على منطقة أسفل الظهر، قد يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الشد العضلي، لاحتوائها على مواد مسكنة، مثل المانثول أو الكافور أو الليدوكائين.

قد يهمك: 4 أخطاء تسبب آلام الظهر عند ممارسة التمارين

5- المكملات الغذائية

إذا كان ألم أسفل الظهر ناتجًا عن انخفاض الفيتامينات والمعادن في الجسم، مثل فيتامين د ومعدن الماغنسيوم، ينصح بتناول المكملات الغذائية، لتعويض هذا النقص، ولكن يراعى استخدامها تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: 7 أسباب للشعور بألم أسفل الظهر عند الاستلقاء.. إليك طرق العلاج

6- اليوجا

لا تقتصر فوائد تمارين اليوجا على تهدئة الأعصاب وتعزيز القدرة على النوم، بل تساعد أيضًا على تخفيف آلام الظهر والحفاظ على مرونة العضلات.

وأفضل تمرين لتخفيف ألم أسفل الظهر، هو الاستلقاء على البطن، مع رفع القدمين والذراعين في وضع الطيران.

اقرأ أيضًا: 5 علامات تخبرك بأن آلام ظهرك ناتجة عن كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية