خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فيروس كورونا.. لماذا يصيب الرجال أكثر من النساء؟

07:51 م الأحد 24 أكتوبر 2021
فيروس كورونا.. لماذا يصيب الرجال أكثر من النساء؟

إصابة الرجال والنساء بفيروس كورونا

كتب - أحمد كُريِّم:

لاحظت العديد من المنظمات الصحية المحلية والدولية، أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، مقارنة بالنساء، ما دفعهم لإجراء دراسات في هذا الشأن، للكشف عن السبب.

لماذا يصيب فيروس كورونا الرجال أكثر من النساء؟

من جانبه، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن معدلات الإصابة بعدوى كوفيد-19 في مصر ترتفع بشكل ملحوظ بين الرجال بنسبة 55%، مقابل 45% لدى النساء.

وأوضح حسني أن ارتفاع خطر الإصابة والوفاة بفيروس كورونا بين الذكور وانخفاضه عند النساء، يرجع للعديد من العوامل، وهي:

- تمتلك النساء مناعة أقوى من الرجال.

اقرأ أيضًا: هل مناعتك قادرة على مكافحة كورونا؟.. اختبار يكشف لك مدى قوتها

- تحرص النساء على الالتزام بالإجراءات الاحترازية أكثر من الرجال.

- نزول الرجال إلى الشارع والاختلاط بالآخرين، نظرًا لظروف عملهم.

وفي سياقٍ متصل، حددت عالمة الفيروسات الألمانية، زاندرا تسيزيك، في دراسة نشرتها بمجلة "Nature Communications"، سببين آخرين لتعدد إصابات الرجال بفيروس كورونا، هما:

- التدخين.

- تناول المشروبات الكحولية.

واتفقت تسيزك مع حسني فيما يخص المناعة، مشيرةً إلى أن النساء أقل عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية، ولا سيما كوفيد-19، نظرًا للاستجابة المناعية القوية التي يتمتعن بها، بسبب العوامل الوراثية والهرمونية.

قد يهمك: الرجال أم النساء.. أيهما أكثر عرضة للمعاناة من أعراض كورونا بعد التعافي؟

هل الرجال عرضة للوفاة بفيروس كورونا أكثر من النساء؟

بخلاف الإصابة، أظهرت دراسة منشورة بمجلة Nature، أن الرجال معرضين أيضًا لخطر الوفاة بفيروس كورونا، على عكس النساء، بمقدار الضعف.

ووجهت الدراسة أصابع الاتهام إلى السيتوكينات، وهي بروتينات التهابية يفرزها الجهاز المناعي، لمكافحة العدوى، ويمكن خطورتها في رد فعلها المفرط، حيث تصيب أعضاء الجسم بالالتهاب والتليف والفشل، مما يؤدي إلى التعرض للوفاة.

بينما النساء، لاحظ الباحثون أن أجسامهن تفرز القليل السيتوكينات، وفي المقابل، تنتج خلايا تائية قوية، وهي نوع من كريات الدم البيضاء، تعمل على مكافحة العدوى والقضاء عليها.

وعندما قارنت دراسة أخرى منشورة في دورية القلب الأوروبية مستويات الأنجيوتنسين "إيه سي إي 2" بين مرضى كوفيد-19، لاحظ الباحثون أن نسبته مرتفعة لدى الرجال ومنخفضة عند النساء.

والأنجيوتنسين، هو إنزيم يستعين به فيروس كورونا، لاختراق خلايا الجسم، ويتواجد بشكل طبيعي في بعض الأعضاء الحيوية، مثل الرئتين والكلى، وهذا يفسر سبب تضررهما بشدة عند الإصابة بالمرض.

قد يهمك أيضًا: الرجال أم النساء.. أيهما أكثر عرضة للآثار الجانبية للقاح كورونا؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية