أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الرامبوتان" فاكهة غريبة.. إليك فوائدها

02:45 م الأحد 03 أكتوبر 2021
"الرامبوتان" فاكهة غريبة.. إليك فوائدها

فاكهة الرامبوتان

كتبت - هدى عبد الناصر

فاكهة الرامبوتان أحد أغرب الفواكه التي بدأت في الانتشار، فهي تتميز بعناصرها الغذائية المتميزة التي تقدم للجسم فوائد عظيمة بما في ذلك الحماية من أمراض القلب، والسرطانات، وتحسين صحة الهضم.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بفاكهة الرامبوتان، وفقًا لما ذكره موقع " Healthline".

تعرف فاكهة الرامبوتان بشكلها الدائري بحجم كرة الجولف وقشرة حمراء وخضراء مقشعرة فهي تشبه القنفذ، بالإضافة إلى اللحم الأبيض الشفاف من الداخل وطعم مميز قشدي يحتوي على بذرة في الوسط.

فوائد فاكهة الرامبوتان

1- غنية بالمغذيات ومضادات الأكسدة

تحتوي فاكهة الرامبوتان على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة حيث 1.3 :2 جرام من الألياف وهي نفس الكمية الموجودة في التفاح، البرتقال، والكمثرى، كما أنها غنية بفيتامين سي الذي يعمل على امتصاص الحديد من الجسم، وبالتالي تعمل كمضاد أكسدة يحمي الجسم من التلف.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي على كمية جيدة من النحاس الذي يلعب دورًا كبيرًا في النمو السليم والحفاظ على خلايا الجسم المختلفة بما في ذلك خلايا العظام، الدماغ، القلب.

2- تعزيز الهضم الصحي

قد تساهم الرامبوتان في الهضم الصحي لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، بجانب احتوائها على ألياف قابلة للذوبان ومفيدة لبكتيريا الأمعاء حيث تنتج هذه البكتيريا أحماض دهنية مثل الأسيتات والبروبيونات التي تغذي خلايا الأمعاء، وبالتالي تقلل الالتهاب وتحسن أعراض اضطرابات الأمعاء.

اقرأ أيضًا: متوافرة في السوق المصري.. 5 فواكه غريبة مفيدة لصحتك (صور)

3- إنقاص الوزن

يمكن لفاكهة الرامبوتان أن تمنع زيادة الوزن حيث توفر حوالي 75 سعر حراري، 2 جرام من الألياف، وبالتالي الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى امتصاص العناصر الغذائية وزيادة ترطيب الجسم.

4- محاربة العدوى

يعمل تناول الرامبوتان على تقوية جهاز المناعة بأكثر من طريقة منها زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي يحتاجها الجسم لمكافحة العدوى بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي.

كما يمكن استعمال قشر الرامبوتان في محاربة الالتهاب، لأنها تحتوي على مركبات تحمي الجسم من الفيروسات والالتهابات البكتيرية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناول القشر وذلك لتجنب أي آثار جانبية يمكن أن تحدث للجسم.

5- الوقاية من السرطان

وجدت بعض الدراسات أن الانتظام في تناول الرامبوتان يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها بالإضافة إلى تخفيف السرطان في حالة الإصابة به.

6- الحماية من أمراض القلب

يمكن أن يساعد قشر، أو قلب الرامبوتان في التقليل من مستويات كوليسترول الكلي والدهون الثلاثية خاصًة عند الأشخاص المصابين بأمراض السكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية