أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها تجنب العصبية.. 9 عادات تقي من ارتفاع الكوليسترول الضار

01:25 م السبت 30 أكتوبر 2021
بينها تجنب العصبية.. 9 عادات تقي من ارتفاع الكوليسترول الضار

عادات صحية لخفض الكوليسترول المرتفع

كتبت- حسناء الشيمي:

ارتفاع الكوليسترول في الدم يتسبب في التعرض لمضاعفات متعددة، بينها: ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، إلى جانب العديد من المشكلات الصحية، لذا يجب المواظبة على الأدوية التي تساعد على خفضه، فضلًا عن اتباع مجموعة من العادات الصحية التي تساهم في الوقاية من المضاعفات.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز العادات الصحية التي تساعد مرضى الكوليسترول على الوقاية من المضاعفات، وفقًا لموقعي "Every day health" و"WebMD".

عادات صحية لخفض الكوليسترول المرتفع

  • فقدان الوزن

الكوليسترول هو مادة شمعية شبيهة بالدهون يصنعها الكبد، تساعد على الهضم والعديد من العمليات الحيوية الأخرى، إلا أن هناك علاقة طردية بين زيادة الوزن وزيادة ارتفاع الكوليسترول، لذا يسهم فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم؛ في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا: من قدميك.. 8 علامات خطيرة لارتفاع الكوليسترول

  • تناول الألياف الغذائية

يوجد الكوليسترول في الأطعمة بشكل طبيعي إلا أن زيادته تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، لحسن الحظ تكافح الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان؛ مثل: دقيق الشوفان والتفاح والخوخ والفاصوليا من امتصاص الكوليسترول، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا 5 إلى 10 جرامات إضافية من الألياف الغذائية يوميًا، شهدوا انخفاضًا في في مستوى الكوليسترول الضار.

كما أن تناول المزيد من الألياف في تعزيز فرص الشبع، بالتالي فقدان الوزن، يوصي خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول الألياف لأنها قد تتسبب في الإصابة بتقلصات في البطن أو انتفاخ.

  • تناول السمك

يفضل تناول السمك 4 مرات في الأسبوع وذلك لاحتوائه على دهون صحية مثل دهون أوميجا 3، كما أن استبدال اللحوم الحمراء بالسمك يخفض نسبة الكوليسترول في الدم؛ عن طريق تقليل التعرض للدهون المتوفرة بكثرة في اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب وعلاجه

  • زيت الزيتون

استبدال الزبدة بزيت الزيتون قد يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 15%، هو ما يعادل تأثير جرعة منخفضة من أدوية الكوليسترول، فالدهون الصحية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون تفيد صحة القلب، لذا يفضل اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز، كونه أقل معالجة ويحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

  • تناول المكسرات

تحتوي المكسرات على الستيرول النباتي، التي ثبت أنها تخفض من مستويات الكوليسترول في الدم، كما تمنع امتصاص الكوليسترول الضار من الأطعمة، مثل كل شيء الإفراط في تناول المكسرات يؤدي إلى زيادة الوزن؛ لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض الكوليسترول؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

  • إضافة التوابل الصحية

تساعد التوابل الصحية مثل: الكركمين، الزنجبيل، القرفة، الفلفل الأسود، الكزبرة، في خفض الكوليسترول الضار في الدم بنسبة تصل إلى 9 %، مثلما تضيف هذه التوابل نكهة للأطعمة وتجعل مذاقها مميزًا، فهي تقدم فوائد أخرى لمرضى الكوليسترول، أبرزها: ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، كبح جماح الشهية، التخلص من الوزن الزائد.

  • ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة ما لا يقل عن ساعتين ونصف من التمارين الرياضية في الأسبوع، يكفي لرفع الكوليسترول النافع في الدم وخفض الكوليسترول الضار، حتى وإن لم يكن الفرد نشيطًا فيمكنه البدء ببطء لمدة 10 دقائق فقط في اليوم.

  • تجنب التوتر والعصبية

التوتر والعصبية من العوامل التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول في الدم، يمكن تجنب ذلك عن طريق قراءة كتاب، ممارسة تمارين اليوجا أو التأمل، فكلها عوامل تساهم في خفض مستوى الكوليسترول.

  • التوقف عن التدخين

يمكن أن يرفع التدخين من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما يقلل من مستوى الكوليسترول النافع، كما يمكن أيضًا أن يؤدي التدخين السلبي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، بالتالي الإقلاع عن التدخين غالبًا ما يحسن مستويات الكوليسترول ويتسبب في ارتفاع الكوليسترول الجيد في الجسم بنسبة 5 %.

اقرأ أيضًا: 7 عادات خاطئة تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.. تجنبوها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية