خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

ماذا يأكل مريض الكوليسترول؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

05:40 م السبت 23 أكتوبر 2021
ماذا يأكل مريض الكوليسترول؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

كتبت- حسناء الشيمي:

يرتبط ارتفاع مستويات الكوليسترول بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وللنظام الغذائي تأثيرًا قويًا على الكوليسترول، قد يساهم في خفضه بصورة طبيعية في الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تحافظ على مستوى الكوليسترول وأخرى ممنوعة تتسبب في ارتفاع الكوليسترول في الدم، وفقًا لما جاء في موقع "Health line".

لمرضى الكوليسترول: الأطعمة المسموحة في النظام الغذائي

- البقوليات

تحتوي البقوليات على الكثير من الألياف والمعادن والبروتين، يمكن أن يقلل استبدال بعض الحبوب المكررة واللحوم المصنعة في النظام الغذائي بالبقوليات من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- الأفوكادو

الأفوكادو مصدر غني للدهون والألياف الأحادية غير المشبعة، وهما عنصران مغذيان يساعدان على خفض الكوليسترول الضار، وتدعم العديد من الدراسات تأثير الأفوكادو في خفض الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

- المكسرات

المكسرات تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، والجوز غني أيضًا بمجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وهو نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة المرتبطة بصحة القلب.

كما أن اللوز والمكسرات الأخرى غنية بحمض أميني يساعد الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهذا بدوره يساعد في تنظيم ضغط الدم، قد يقلل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، الموجود أيضًا في المكسرات ، من ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لتعزيز صحة القلب عن طريق زيادة الكوليسترول الجيد وتقليل مخاطر الالتهابات ومخاطر السكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: احذر.. أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على الكولسترول

- الخضروات

الخضروات جزء حيوي من النظام الغذائي الصحي للقلب، لغناها بالألياف ومضادات الأكسدة، فضلا عن كونها قليلة السعرات الحرارية، وهو أمر ضروري للحفاظ على وزن صحي.

تحتوي بعض الخضروات على نسبة عالية من البكتين بشكل خاص، وهو نفس الألياف القابلة للذوبان التي تخفض الكوليسترول، كما تشمل الخضروات الغنية بالبكتين البامية والباذنجان والجزر والبطاطس.

- الفواكه

العديد من أنواع الفاكهة غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويحدث ذلك عن طريق تشجيع الجسم على التخلص من الكوليسترول ووقف إنتاج الكبد لهذا المركب.

نوع واحد من الألياف القابلة للذوبان يسمى البكتين يخفض نسبة الكوليسترول بنسبة تصل إلى 10٪. يوجد في الفواكه بما في ذلك التفاح والعنب والحمضيات والفراولة.

قد يهمك: أطعمة تحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم (إنفوجرافيك)

- الحبوب الكاملة

تربط العديد من الدراسات بين الحبوب الكاملة، تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب السكتة الدماغية بنسبة 20٪.

- الثوم

يحتوي الثوم على العديد من المركبات النباتية القوية، بما في ذلك الأليسين، مركبها النشط الرئيسي، وتشير الدراسات إلى أن الثوم يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص ذوي المستويات المرتفعة وقد يساعد في خفض الكوليسترول الضار الكلي والكوليسترول الضار.

- الشيكولاتة الداكنة والكاكاو

الكاكاو هو المكون الرئيسي في الشوكولاته الداكنة، أظهرت الأبحاث أنها قد تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا: لنظام غذائي صحي.. 5 أطعمة يجب عليك تناولها يوميًا (صور)

- الصويا

فول الصويا هو نوع من البقوليات التي قد تكون مفيدة لصحة القلب، ربطت العديد من الدراسات بين أطعمة الصويا وخفض الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول الجيد.

- الشاي

يحتوي الشاي بجميع أنواعه على العديد من المركبات النباتية التي تعمل على تحسين صحة القلب، إذ يحتوي على الكاتيكين الذي يساعد على تنشيط أكسيد النيتريك المهم لصحة القلب وخفض ضغط الدم، كما أنها تمنع تكوين وامتصاص الكوليسترول وتساعد على منع تجلط الدم، كما يحتوي على الكيرسيتين الذي قد يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويقلل الالتهاب.

- زيت زيتون بكر ممتاز

يعتبر زيت الزيتون البكر من أهم الأطعمة في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الصحي للقلب، إذ يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30٪ .

كما أن زيت الزيتون هو مصدر غني للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهو النوع الذي قد يساعد على رفع الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الضار، كما أنه مصدر لمادة البوليفينول، وبعضها يقلل الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: هل تختلف حسب العمر؟.. تعرف على المستويات الصحية للكوليسترول

لمرضى الكوليسترول: الأطعمة الممنوعة في النظام الغذائي

- الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب تجنبها قدر الإمكان، هذا لأنها غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تحتوي على الدهون المتحولة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتضر بالصحة من نواحٍ عديدة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الاستهلاك العالي للأطعمة المقلية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري.

- الوجبات السريعة

استهلاك الوجبات السريعة هو عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة.

أولئك الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل متكرر يميلون إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الدهون في البطن ومستويات أعلى من الالتهاب وضعف تنظيم السكر في الدم.

يرتبط تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة وطهي المزيد من الوجبات في المنزل بانخفاض وزن الجسم وتقليل الدهون في الجسم وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضًا: مائدة مرضى الكوليسترول الرمضانية.. 4 أطعمة ممنوعة على الإفطار والسحور

- اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة هي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب الحد منها، تم ربط الاستهلاك العالي للحوم المصنعة بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون.

- الحلويات

الحلويات غنية بالدهون والسكريات التي تتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا: أطعمة ممنوعة عن مرضى الكوليسترول في رمضان.. إليك بدائلها الصحية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية