أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسم الانسان عند التعرض للدغات العقارب؟

04:42 م السبت 13 نوفمبر 2021
ماذا يحدث لجسم الانسان عند التعرض للدغات العقارب؟

لدغات العقارب

كتبت- ندى سامي:

حالة من الطقس السيء ضربت محافظة أسوان وتسببت في سقوط الأمطار الغزيرة، فجرف العقارب والثعابين من جحورهم، ما أسفر عن تعرض أكثر من 425 شخصًا للدغات العقارب، فماذا يحدث في الجسم عند التعرض للدغات العقارب؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، ما يحدث للجسم عند التعرض للدغات العقارب، أبرز الأعراض وكذلك خيارات العلاج المتاحة، وفقًا لموقعي "Cleveland clinic" و"Health line".

العقارب كائنات صحراوية تتواجد أسفل الصخور والكثبان الرملية تعيش في مناخات دافئة وجافة في جميع أنحاء، لها ذيل مجزأ يحتوي طرف الذيل على شوكة وغدتين تحتويان على مادة سامة تساعد العقارب على حماية نفسها عند المفاجأة أو التهديد، قد يقوم العقرب بوخز الإبرة في حيوان أو شخص ويحقنهم بالسم.

معظم لسعات العقارب ليست خطيرة، لكن بعض لدغات العقارب قد تكون مهددة للحياة، يوجد حوالي 1500 نوع من العقارب في العالم لكن حوالي 30 نوعًا فقط لديهم لسعات تشكل خطورة على البشر، تظهر الأبحاث أن حوالي 1.5 مليون لسعة عقرب تحدث في العالم كل عام.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة ضحايا جدد.. هكذا تنقذ حياة المصابين بلدغات العقارب والثعابين

ماذا يحدث للجسم عند التعرض للدغات العقارب؟

غالبًا ما تختبئ العقارب بعد خروجها من جحورها في الحطب والملابس وأغطية الأسرة والأحذية والقمامة، لذا يجب توخي الحذر عند التعامل مع هذه الأشياء، وتحدث لسعات العقارب عادًة على اليدين والذراعين والقدمين والساقين.

اعتمادًا على نوع العقرب يمكن أن يسبب السم الألم أو يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب مشاكل صحية خطيرة أخرى، يمكن أن تشمل هذه المشكلات مشاكل في القلب والتنفس والعضلات، ومن الضروري الحصول على مساعدة طبية عند الإصابة بأعراض حادة بعد لدغة العقرب.

عادًة ما تكون لسعات العقرب أكثر خطورة على الأطفال من البالغين، يمكن أن يكون للسم تأثير أقوى في جسم الطفل الأصغر.

قد يهمك: إسعافات أولية لازمة عند التعرض للدغات العقارب والثعابين (انفوجرافيك)

أعراض لدغة العقارب

معظم لسعات العقارب ليست ضارة وتسبب الألم فقط حول المنطقة المصابة، لكن لسعات العقارب الأكثر خطورة يمكن أن تكون مهددة للحياة، لذلك من الضروري طلب الرعاية الطبية عند التعرض للدغة العقرب، تجنبًا للتعرض للتأثيرات الضارة، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على الجسم ما يلي:

-خدر في جميع أنحاء الجسم.

- مشكلة في التنفس.

- صعوبة في البلع.

- سيلان اللعاب.

- صعوبة الحديث.

- الأرق.

- رؤية ضبابية.

- تشوش الرؤية.

- تشنج العضلات.

-ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- الغثيان.

تشخيص لدغات العقارب

غالبًا ما يشخص الأطباء لدغة العقرب من خلال إجراء اختبار يعرف بـ "اختبار الصنبور"، في هذا الاختبار ينقر الطبيب على المكان الذي قام العقرب بلدغه ليرى إذا كان الألم يزداد سوءًا، رد الفعل هذا هو مؤشر على مدى ضرر لدغة العقرب.

اقرأ أيضًا: بعد واقعة المنوفية.. هكذا تقتل العقارب والثعابين ضحاياها

علاج لدغات العقارب

يعتمد علاج لدغات العقرب على نوع العقرب وكمية السم الذي تم حقنه بالجسم، لا يحتاج معظم الناس إلى علاج مكثف ويمكن التعامل مع اللسعات الخفيفة في المنزل عن طريق:

-تنظيف موقع اللدغ.

- وضع الثلج.

- رفع المنطقة بحيث تكون على نفس مستوى القلب.

- تناول أدوية مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين لتقليل الألم.

يعالج الطبيب الأعراض الأكثر خطورة بدواء مضاد للسم، يمكن لهذه الأدوية أن تبطل آثار السم، من المهم تناول مضادات السموم في أسرع وقت ممكن بعد ظهور الأعراض الخطيرة.

تختفي معظم أعراض لسعة العقرب دون علاج خلال 48 ساعة، يمكن أن تستمر أعراض لسعات العقارب الشديدة في الظهور لمدة 24 ساعة، يحتاج المصاب للوضع تحت المراقبة لرؤية تحسن الأعراض والتأكد من عدم وجود أعراض أخرى جديدة.

اقرأ أيضًا: بعد موجة الطقس السيء في أسوان.. ماذا يحدث لجسمك عند التعرض للبرق؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية