خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تساعد أوميجا 3 على خفض الكوليسترول؟

07:53 م السبت 27 نوفمبر 2021
هل تساعد أوميجا 3 على خفض الكوليسترول؟

أوميجا 3

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعتبر أوميجا 3 من الأحماض الدهنية المهمة لصحة القلب والدماغ على حد سواء، حيث تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتساعد على تنشيط الذاكرة وتحسين وظائف المخ.

وكشفت العديد من الدراسات والأبحاث عن أهمية أوميجا 3 في خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم سواء إن حصل الشخص عليه عن طريق الأطعمة المختلفة، وعلى رأسها المأكولات البحرية، أو تناول المكملات الغذائية، وذلك حسبما نشر موقع "Very well health".

علاقة أوميجا 3 بالكوليسترول

أظهرت دراسة جديدة أن تناول 900 ملليجرام من أوميجا 3 يوميًا يساعد على خفض معدلات ثنائي الغليسريد بنسبة 4% بعد مرور 6 أشهر، وهناك أدلة قوية ومؤكدة بأن أوميجا 3 يعمل أيضًا على تحسين الكوليسترول الجيد HDL في الجسم وخفض معدلات الكوليسترول الضار LDL بشكل ملحوظ.

وأكدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 والأطعمة الغنية بهذه الأحماض الدهنية تنخفض لديهم مستويات الضغط المرتفع مقارنة بغيرهم.

وتبين أن الدور الذي يلعبه أوميجا 3 في خفض نسبة الكوليسترول الضار وضغط الدم المرتفع يساهم في الوقاية من أمراض القلب وتقليل فرص التعرض للوفاة الناتجة عنها.

اقرأ أيضًا: 5 أعراض غير شائعة لنقص أوميجا 3 (صور)

مصادر طبيعية للحصول على أوميجا 3

في حال الاعتماد على الأطعمة في الحصول على أوميجا 3، فيفضل تناول تلك المأكولات مرتين على الأقل خلال الأسبوع الواحد، وتشمل:

-السلمون.

-المحار.

-السردين.

-بذر الكتان.

-عين الجمل.

-فول الصويا.

-البيض.

الجرعة المناسبة من مكملات أوميجا 3

`ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أن تناول 3000 ملليجرام في اليوم من مكملات أوميجا 3 كحد أقصى آمنًا، ويجب استشارة الطبيب المختص في كل الحالات، حيث تختلف الجرعة الموصى بها لكل شخص سواء الحوامل أو الأطفال أو كبار السن وهكذا.

ويُراعى عدم الإفراط في تناول مكملات أوميجا 3، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية، مثل التعرض للنزيف الشديد أو التسمم أو غيرها.

قد يهمك: توقف عنها فورا.. أسباب تمنعك من تناول أوميجا 3

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية