خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم؟

12:24 م الأربعاء 10 فبراير 2021
كيف يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم؟

التدخين

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يؤدي التدخين إلى ارتفاع ضغط الدم على المدى القصير وأيضًا بعد مرور فترة طويلة من الزمن، مما يعرض المدخنين الصغار والكبار لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنةً بمن لا يدخنون.

كيف يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم، وكيف يؤثر على صحة الشرايين؟ هذا ما نستعرضه إليكم في السطور التالية وفقًا لـ"verywellhealth" ،"webmd".

كيف يسبب التدخين ارتفاع الضغط؟

ينشط التدخين الجهاز العصبي السمبثاوي، الذي يطلق مواد كيميائية تزيد من ضغط الدم بسرعة، وبالتالي يساهم التدخين طويل الأمد في الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن عن طريق تسريع شيخوخة الشرايين، أو مدى سرعة تلف الشرايين.

وارتفاع ضغط الدم يعني زيادة الضغط على جدران الشرايين بشكل أعلى من الطبيعي، ويمكن أن يؤدي الضغط الشديد على جدران الأوعية الدموية، خاصة على مدى فترة طويلة من الزمن، إلى تمزقها أو التعرض لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والنوبات القلبية، والفشل الكلوي. لذلك يوصى بالحفاظ على ضغط دم طبيعي يبلغ 120/80.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين التدخين وتكوين الجلطات؟

آثار التدخين على القلب والأوعية الدموية

يزيد تدخين السجائر من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية لأنه يزيد من الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية نتيجة لارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.

كما يؤدي التدخين المزمن أيضًا إلى تصلب الشرايين مما يجعلها أقل مرونة مع مرور الدم من خلالها، نتيجة لذلك، يتعين على القلب أن يعمل بجد أكبر لنقل الدم عبر الجسم لدى مدخني السجائر.

هذا بالإضافة إلى أن الدراسات أثبتت أن النيكوتين، المادة الكيميائية الموجودة في السجائر القابلة للاحتراق ومنتجات التبغ الأخرى، تؤدي إلى زيادة حادة في ضغط الدم من خلال تأثيرها على الجهاز العصبي.

وتكمن مشكلة الضغط المرتفع في عدم ظهور أعراضه بشكل واضح، ما يعني أن الفرد قد يصاب ارتفاع الضغط دون دراية منه، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • الصداع.
  • نزيف الأنف.
  • رؤية ضبابية أو مشاكل أخرى في الرؤية.
  • ألم في الصدر وضيق في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • اضطراب نبضات القلب.

هل الإقلاع عن التدخين يخفض ضغط الدم؟

الإقلاع عن التدخين مع إجراء تغييرات صغيرة على العادات اليومية مثل اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي يمكن أن يخفض ضغط الدم بمقدار 10 إلى 20 ملم زئبق.

ويُعد الإقلاع المبكر عن التدخين هو الأفضل لتجنب الأضرار التي لا يمكن إصلاحها في الأوعية الدموية إذا تعرضت للتلف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية