خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

برغم فوائده.. 8 أعراض مزعجة لزيادة مستويات فيتامين ب 12 في الجسم

02:49 م الإثنين 15 فبراير 2021
برغم فوائده.. 8 أعراض مزعجة لزيادة مستويات فيتامين ب 12 في الجسم

أعراض زيادة فيتامين ب 12 في الجسم

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعتبر فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لدعم حالته الصحية، حيث يلعب دورًا هامًا في الوقاية من بعض الحالات المرضية، مثل فقر الدم، وهشاشة العظام، وأمراض العين، فضلًا عن دجوره في الحفاظ على الذاكرة، وتقوية المناعة، وتحسين صحة القلب.

وبالرغم من تلك الفوائد المتعددة التي تعود على الجسم حال الحصول على فيتامين ب 12، إلا أن الإفراط في تناوله، وزيادة مستوياته في الجسم بشكل يتعدى الحد الموصى به يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات المرضية المزعجة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، العلامات المنذرة بزيادة مستويات فيتامين ب 12 في الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أعراض زيادة مستويات فيتامين ب 12 في الجسم

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

يتسبب إمداد الجسم بكمية زائدة عن حاجة الجسم من فيتامين ب 12 في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تعد أحد أبرز الأعراض الجانبية الشائعة لزيادة مستوى ذلك الفيتامين، وعندها قد يعاني الشخص عشر الهضم، أو الإمساك، أو الإسهال، فضلًا عن احتمالية تغير لون البول.

2- الطفح الجلدي

بالرغم من أن فيتامين ب12 يمتاز بفعالية كبيرة في حماية البشرة، والمساهمة في نضارتها، بفعل زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، إلا أن زيادة مستوياته في الجسم قد يسبب الإصابة ببعض المشكلات الجلدية، ولعل أبرزها حب الشباب، والحكة، والبثور.

3- اضطرابات النوم

زيادة معدلات فيتامبن ب12 في الجسم يزيد فرص الإصابة بالأرق، وفقدان القدرة على النوم بشكل طبيعي، نتيجة الشعور بالقلق.

اقرأ أيضًا: أبرزها ضيق التنفس.. 5 مشكلات صحية يسببها نقص فيتامين ب12

4- التعب والإرهاق

من بين العلامات المنذرة بزيادة مستويات فيتايمن ب 12 في الجسم الشعور الشديد بالتعب والإرهاق، إلى جانب الإحساس بالدوار وفقدان إتزان الجسم، فضلًا عن عدم وضوح الرؤية، وقلة التركيز.

5- تنميل الأطراف

قد يكون السبب وراء الشعور بتنميل الأطراف لدى بعض الأشخاص ناتج عن ارتفاع مستويات فيتامين ب 12 في الجسم، وهو ما يسبب الإحساس بالخدر في تلك المناطق.

6- فقدان الشهية

يعتبر فقدان الشهية من الأعراض المصاحبة لارتفاع مستويات فيتامين ب 12 في الجسم، فضلًا عن صعوبة البلع، ما يتسبب في فقدان الوزن.

7- ارتفاع ضغط الدم

تؤدي زيادة مستويات فيتامين ب 12 في الجسم إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم، وهو ما يتسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم نتيجة غياب ذلك العنصر الغذائي الذي من شأنه العمل على ضبط معدلاته.

8- الإضرار بصحة الكبد

قد يؤدي زيادة نسبة فيتامين ب 12 إلى الحد من الكبد على أداء وظائفه بشكل طبيعي ، وقد يصل الأمر إلى تلفه.

قد يهمك: منها السلمون .. 5 أطعمة غنية بفيتامين ب 12 (صور).

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية