خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 أسئلة تشغل العالم الآن بشأن لقاح كورونا.. إليك إجاباتها

09:31 م الأحد 28 فبراير 2021
5 أسئلة تشغل العالم الآن بشأن لقاح كورونا.. إليك إجاباتها

التطعيم ضد كورونا

إعلان

رغم الإقبال الملحوظ الذي تشهده حملات التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، ولكن لا يزال هناك أشخاص يشككون في مدى فعاليتها وسلامتها.

وفي هذا الشأن، نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية، تقريرًا يوضح إجابات أبرز الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين حول لقاحات كورونا، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

وأبرز الأسئلة التي اشتمل عليها التقرير:

متى يفشل لقاح كورونا في إثارة الاستجابة المناعية؟

قد يفشل لقاح كورونا في إثارة الاستجابة المناعية بأجسام بعض الأشخاص، إذا لم يتم تبريده بشكل صحيح، بحسب هيلين فليتشر، بروفيسورة من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي.

وقالت فليتشر: "إذا لم يقم الطبيب أيضًا بحقن لقاح كورونا أعلى الذراع بشكل صحيح، قد يؤدي ذلك إلى عدم استفادة الجسم من فعاليته ضد العدوى"، مؤكدة أن هذا الأمر مستبعد تمامًا.

هل نقص الأجسام المضادة بالجسم يدل على عدم فعالية لقاح كورونا؟

أكدت إليانور رايلي، بروفيسورة من جامعة إدنبرة، أن نقص الأجسام المضادة بعد تلقي لقاح كورونا لا تدل على عدم فعاليته، لأن التطعيم يقوم بتنشيط الخلايا التائية المسئولة بمهاجمة الفيروس المستجد.

وأضافت رائلي أن احتمالية نقص الأجسام المضادة المسئولة عن منع انتقال العدوى للآخرين بعد الحصول على لقاح كورونا، تحتم على الجميع أن يظلوا ملتزمين بالإجراءات الاحترازية بعد التطعيم، لحماية من حولهم، مثل ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

ما مستوى الحماية التي يوفرها لقاح تبلغ فعاليته 95%؟

يعني هذا الرقم أن الأشخاص الذي حصلوا على اللقاح في التجارب السريرية انخفضت لديهم فرص الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 95%.

وفي المقابل، تشير هذه النسبة إلى أن الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح في التجارب السريرية، كانوا أكثر عرضة للإصابة بعدوى كوفيد-19، بنحو 20 مرة.

اقرأ أيضًا: توقف عن تصديقها.. 7 خرافات شائعة عن لقاحات كورونا

إلى متى تستمر الحماية التي يوفرها لقاح كورونا؟

على الرغم من أن هذا الأمر ليس لا يزال قيد الدراسة والبحث، ومع ذلك، زعمت فليتشر أن المناعة التي يوفر لقاح كورونا قد تستمر لمدة عام أو أكثر، مشيرة إلى أنه من المرجح أن يتم الحصول على جرعة ثالثة منه في نهاية العام المقبل، لتجديد الاستجابة المناعية بالجسم ضد الفيروس.

هل ستؤثر سلالات كورونا الجديدة على برامج التطعيم؟

في الوقت الراهن، تخضع لقاحات كورونا، إما لدراسات تكشف مدى فعاليتها ضد سلالات كورونا الجديدة أو لعملية تطوير تجعلها أكثر قدرة على مكافحتها.

وأشارت رايلي إلى أنها تتوقع أن تنتهي شركات الأدوية من كلا الأمرين بحلول فصل الخريف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية