خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

احم نفسك من السكري.. نظام غذائي للحفاظ على مستوى الأنسولين بالجسم

06:55 م الأربعاء 17 مارس 2021
احم نفسك من السكري.. نظام غذائي للحفاظ على مستوى الأنسولين بالجسم

هرمون الأنسولين

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يحرص معظم الأشخاص أن تكون الكربوهيدرات جزءًا أساسيًا في وجبة الإفطار، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب.

ومع ذلك، يجب الحذر من تناول الكربوهيدرات البسيطة المتوفرة في المخبوزات والحلويات، لأنها تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، يتبعه انخفاضًا حادًا يتسبب في الشعور بالخمول والإرهاق والجوع.

وهذا ما يدفع البنكرياس إلى إفراز المزيد من الأنسولين، لإعادة التوازن لمستويات الجلوكوز مرة أخرى، وبعد فترة، قد يسبب ذلك الإصابة بالسكري.

وللحفاظ على مستوى الأنسولين بالجسم، يجب استبدال الكربوهيدرات البسيطة بالنوع المعقد المتوفر بالبطاطا والبطاطس والموز والحبوب الكاملة والبقوليات، مع مراعاة تناول أطعمة أخرى، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Livestrong".

1- الألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، على ضبط نسبة السكر بالدم، لأن بقاءها في المعدة لفترة طويلة يساهم في إبطاء امتصاص الجلوكوز.

وطالما مستويات السكر بالدم طبيعية، لن يرى البنكرياس حاجة لإفراز هرمون الأنسولين بنسبة عالية.

2- البروتين

يلعب البروتين دورًا كبيرًا في الحفاظ على نسبة السكر بالدم، ويرجع السبب إلى استغراقه وقتًا طويلًا في عملية الهضم، وهذا ما يساعد على إبطاء امتصاص الجلوكوز، ومن ثم إفراز البنكرياس القليل من الأنسولين.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري..7 أطعمة تحميك من ارتفاع السكر في الدم

3- الدهون الصحية

تعتبر الدهون من العناصر الغذائية التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يحافظ على مستويات الأنسولين بالدم، بشرط أن تكون من النوع الصحي المتوفر بالمكسرات والأسماك الدهنية وزيت الزيتون والأفوكادو، لأن المشبع منها قد يشكل خطرًا جسيمًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

نصائح ضرورية لضبط نسبة الأنسولين بالدم

- عدم الاقتصار على تناول نوع واحد من الأطعمة السابقة، بل يفضل أن تكون الوجبات الأساسية غنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتين والدهون الصحية.

- تناول الوجبات الأساسية في موعدها، دون تخطي إحداها.

- تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، بشرط أن تكون غنية بالبروتين والكربوهيدرات والدهون، مثل الزبادي اليوناني مع ثمرة فاكهة.

قد يهمك: منها شرب الماء.. 8 عادات صحية تحميك من الإصابة بالسكري

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية