خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. كل ما تريد معرفته عن تحليل "MCH"

02:12 م الأربعاء 03 مارس 2021
هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. كل ما تريد معرفته عن تحليل "MCH"

تحليل دم - أرشيفية

إعلان

كتب - كريم حسن:

تتعدد الاختبارات والتحاليل التي من شأنها الكشف عن فيروس كورونا المستجد، فبخلاف تحليل "PCR"، وهو الطريقة الرئيسية لتأكيد الإصابة من عدمها، هناك مجموعة من الطرق الأخرى مثل اختبار الأجسام المضادة "CMV"، والحمض النووي الريبي "RNA"، وبروتين سي التفاعلي "CRP"، و معدل كمية الهيموجلوبين "MCH".

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، المقصود بتحليل "MCH"، وعلاقته بفيروس كورونا، وفقًا لما ذكره موقعي "Health line"، "NBCI".

ما المقصود بتحليل "MCH"؟

ترمزرحوف "MCH" إلى متوسط ​​​كمية الهيموجلوبين الموجود في خلية دم حمراء واحدة، والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، والمسؤول عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

وترتبط قيمة "MCH" بقيمتين أخرتين، وهما متوسط ​​حجم الخلية "MCV"، ومتوسط ​​تركيز الهيموجلوبين فيها "MCHC"، ويُشار أحيانًا إلى "MCH" و"MCV" و"MCHC" معًا باسم مؤشرات خلايا الدم الحمراء.

ويختلف تحليل "MCH" عن تحليل "MCHC"، حيث يقيس الأول متوسط وزن الهيموجلوبين بالنسبة إلى حجم خلايا الدم الحمراء.

كيف يتم تحديد مستوى "MCH"؟

يتم تحديد مستوى "MCH" من خلال لوحة تعداد الدم الكامل "CBC"، التي تمكن الطبيب منن فحص مجموعة كبيرة من الحالات، بما في ذلك فقر الدم والعدوىن كما يمكن من خلالها اختبار خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وكذلك الصفائح الدموية.

اقرأ أيضًا: هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. 3 حالات قد تستدعي إجراء تحليل "CRP"

المعدل الطبيعي لـ "MCH"

يتراوح المعدل الطبيعي لنسبة "MCH" بين 27 - 31 بيكوجرام/خلية للبالغين، بينما تتراوح بين 32 - 34 بيكوجرام/خلية لحديثي الولادة.

هل يكشف تحليل "MCH" الإصابة بكورونا؟

تمنح نتائج تحليل "MCH" مؤشرًا لاحتمالية الإصابة بكورونا من عدمها، ما يوضح مدى حاجة المربض لإجراء مسحة "PCR"، حيث أنه حال وجود اضطراب في المستوى الطبيعي لتحليل "MCH"، قد يعتبر ذلك مؤشرًا لاحتمالية الإصابة بفيروس كورونا.

إلى ماذا يشير ارتفاع وانخفاض نتيجة تحليل "MCH"؟

قد يشير ارتفاع نتيجة تحليل "MCH" إلى الإصابة بأمراض الكبد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو السرطان، أو متلازمة داون، وغيرهم.

أما بالنسبة لانخفاض نتيجة تحليل "MCH" عن المعدل الطبيعي، فقد يشير ذلك للإصابة بالأنيميا، أو الداء البطني، أو نقص بعض الفيتامينات.

قد يهمك: نتيجته خلال 10 دقائق.. اختبار منزلي جديد للكشف عن كورونا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية