خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. 3 حالات قد تستدعي إجراء تحليل CRP

01:43 م الأربعاء 27 يناير 2021
هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. 3 حالات قد تستدعي إجراء تحليل CRP

تحليل CRP

إعلان

كتب - كريم حسن وأمنية قلاوون:

يلجأ الكثير من الأطباء إلى إجراء تحليل CRP خاصًة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهناك الكثير من الأسئلة التي تدور في عقل المصاب حوله، مثل ما الذي يكشفه تحليل CRP وما أسباب ارتفاعه؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن تحليل CRP والنسبة الطبيعية ومعدل الارتفاع وتحليل CRP وفيروس كورونا المستجد، وفقًا لمواقع "Healthline" و"Science direct" و "WebMD"، "Medicine net".

ما هو تحليل CRP؟

يعد تحليل CRP اختصارًا لكلمة (C-reactive protein)، وتعني بروتين سي التفاعلي، والذي يتم إنتاجه في الكبد ويمكن قياسه من خلال فحص الدم، وفي حالة إصابة الجسم بالالتهابات ترتفع معدلات ذلك البروتين، وهو ما يمكن كشفه عن طريق تحليل CRP.

وبرز تحليل CRP على الساحة الطبية في الآونة الأخيرة، نظرًا لكونه أحد الاختبارات الكاشفة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومع ذلك، فلا يستخدم تحليل CRP في ذلك الغرض فقط، بل قد يكشف أيضًا عن الإصابة بمشكلات وحالات مرضية أخرى، التي يشير إليها ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم، والذي يتم إنتاجه في الكبد.

ما المعدل الطبيعي لتحليل CRP؟

وفقًا لـ"مايو كلينك" فإن النسبة الطبيعية تحليل CRP تكون القراءة أقل من 10 ملجم / لتر، حيث تشير تلك النتائج إلى ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل معتدل.

كيف يتم قياس مستويات بروتين سي التفاعلي الطبيعي والمرتفع؟

يعتبر بروتين سي التفاعلي علامة على وجود التهاب، ولا يتم اكتشافه في الدم إلا إذا كان الجسم يعاني من درجة معينة من الالتهاب.

ويتم قياس "CRP" باستخدام عينة دم يتم سحبها من الوريد، حيث يتم تحليلها في المختبر لكشف مستويات بروتين سي التفاعلي في الدم.

تحليل CRP والكورونا

من منطلق أن تحليل CRP من شأنه الكشف عن تعرض الجسم للإصابة بالالتهابات والعدوى بشكل عام، والتي قد تؤثر على الجهاز المناعي، يمكن من خلاله كشف الإصابة بفيروس كورونا، والذي قد يسبب التهابات في الجهاز التنفسي من شأنها رفع مستويات بروتين سي التفاعلي.

ويختص تحليل CRP بتحديد الخلايا المصابة بفيروس كورونا المستجد، ويكشف مدى قدرة الجهاز المناعي بالجسم على مكافحة العدوي، من خلال التعرف على مستوى "D-dimer" في الدم، وهو جزء من البروتين الذى يساعد على تكون الجلطات، و"IL-6"، وهو بروتين تنتجه خلايا الجسم من شأنه المساعدة على تنظيم رد فعل منظومة المناعة، و"LDH"، وهو إنزيم يوجد فى جميع أنسجة الجسم تقريبًا، و"ferritin"، وهو بروتين دموى يحتوى على الحديد.

تحليل CRP negative

إذا ظهرت نتائج تحليل CRP negative 10 ملجم / لتر؛ فإن هذا يعني ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل معتدل، وهو ما يصاحب اتباع بعض العادات الخاطئة، كالتدخين، أو المعاناة من الأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم.

تحليل CRP positive

إذا ظهرت نتيجة تحليل CRP positive؛ فهذا يعني أن هناك التهاب في الجسم، ورغم ذلك لا يحدد التحليل نوع الالتهاب أو مكانه في الجسم.

كما أنه في حال ظهور تحليل CRP positive فإن الدرجة تكون بين 10 - 100 ملجم / لتر: تشير تلك النتائج إلى ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل متوسط، وهو ما يصاحب الإصابة بالتهاب ما، أما أعلى من 100 ملجم / لتر: تشير تلك النتائج إلى ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل كبير، وهو ما يصاحب الإصابة بعدوى بكتيرية شديدة الدرجة.

ارتفاع معدل نتيجة تحليل CRP

هناك مجموعة من العوامل التي قد تتسبب في إحداث ارتفاع في مستويات بروتين سي التفاعلي، وتشمل:

1- الإصابة بالنوبة القلبية.

2- الإصابة بالالتهابات، ومن بينها الالتهاب الرئوي، أو بعض أنواع الالتهابات المزمنة، مثل الذئبة، أو التهاب الأوعية الدموية، أو التهاب القولون التقرحي.

3- التعرض للصدمات.

4- الإصابة بالحروق.

5- المعاناة من بعض أنواع السرطان.

6- الإصابة بالتهاب الأمعاء.

7- معدل ترسيب كرات الدم الحمراء وعدد الصفائح الدموية.

اقرأ أيضًا: بخلاف كورونا.. أمراض يكشف عنها تحليل "CRP"

أعراض ارتفاع معدل نتيجة تحليل CRP

لا توجد علامات أو أعراض محددة تشير لارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم، بل تعتمد الأعراض_ إن وجدت_ على حالة الالتهاب الأساسية التي تسبب ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي، وقد تشمل تلك العلامات:

- الإصابة بالصداع.

- الحمى.

- الشعور بألم العضلات.

- القشعريرة.

- عسر الهضم.

- فقدان الشهية.

- الغثيان.

- الإصابة بالأرق.

- فقدان الوزن دون سبب واضح.

اقرأ أيضًا: نتائج تحليل الدم غير دقيقة.. 4 فحوصات تكشف الإصابة بجرثومة المعدة

ما هو علاج ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي في الدم؟

قد يكون علاج ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في سياق أمراض القلب والأوعية الدموية، متمثلًا في اتباع نمط حياة صحي للحد من المخاطر الصحية من خلال ما يلي:

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

- اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

- الإقلاع عن التدخين بمختلف أنواعه.

- المواظبة على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المختص في أوقاتها المحددة، والتي من شأنها خفض مستويات الكوليسترول.

حالات تستدعي إجراء تحليل CRP

غالبًا ما يستخدم قياس "CRP" التقليدي للكشف عن الالتهابات في الجسم، وقد يطلب الطبيب إجراء ذلك التحليل للتحقق من:

1- الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو التهاب الأوعية الدموية.

2- مراقبة ما إذا كانت الأدوية المضادة للالتهابات تعمل على علاج مرض ما.

3- تقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية، وهو ما يسمى باختبار بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية "hs-CRP"، والذي قد يستخدمه بعض الأطباء حاليًا.

كم مرة يجب أن يجرى اختبار بروتين سي التفاعلي للتأكد من نتائجه؟

نظرًا لأن قياس مستويات "CRP" في أي وقت قد يتأثر بأي عدوى أو التهاب في الجسم، فإن القياس لمرة واحدة بشكل عام لا يعتبر مؤشرًا كافيًا لمخاطر القلب والأوعية الدموية، لذلك، توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بما يلي:

- التحقق من مستويين منفصلين من بروتين سي التفاعلي بفاصل أسبوعين تقريبًا.

- استخدام متوسط ​​عدد القراءتين لتقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية وأغراض الفحص.

كيفية قراءة نتائج تحليل CRP

3 – 10 ملجم / لتر: تشير تلك النتائج إلى ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل معتدل، وهو ما يصاحب اتباع بعض العادات الخاطئة، كالتدخين، أو المعاناة من الأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم.

10 - 100 ملجم / لتر: تشير تلك النتائج إلى ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل متوسط، وهو ما يصاحب الإصابة بالتهاب ما.

أعلى من 100 ملجم / لتر: تشير تلك النتائج إلى ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل كبير، وهو ما يصاحب الإصابة بعدوى بكتيرية شديدة الدرجة.

عوامل قد تؤثر في نتائج تحليل CRP

هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤثر على نتائج اختبار "CRP"، وتشمل المعاناة من السكري، أو التدخين، أو ارتفاع ضغط الدم وغيرهم، لذا، بوصي الطبيب المختص بالصيام لمدة زمنية تتراوح بين 9 و 12 ساعة قبل إجراء الاختبار.

قد يهمك: هل تؤكد صورة الدم الكاملة الإصابة بكورونا من عدمها؟.. طبيب يوضح

سعر تحليل CRP

تبلغ تكلفة تحليل CRP في المعامل الخاصة 200 جنيه مصري.

تم التحديث: 9 أبريل 2021.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية