خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

10 طرق بسيطة تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

12:41 م الثلاثاء 30 مارس 2021
10 طرق بسيطة تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

طرق بسيطة لعلاج انتفاخ البطن

كتبت- ندى سامي:

انتفاخ البطن مشكلة صحية يعاني منها الكثيرون نتيجة حدوث اضطرابات في عملية هضم الطعام، وعادًة ما يكون بسبب اتباع عادات غذائية غير صحيحة، أو عدم الحركة وممارسة التمارين الرياضية، بالرغم من الأعراض المزعجة التي يسببها من إمساك وغازات وألم وعدم الشعور بالراحة إلا أن هناك عدد من الطرق البسيطة التي تساعد في التغلب على انتفاخ البطن.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طرق بسيطة تساعد في التغلب على انتفاخ البطن، وفقًا لـ "Medical news today".

1-مضغ الطعام ببطء

يحدث الإنتفاخ وتتشكل غالبية الغازات التي ينتجها الجسم بسبب الهواء المبتلع، لا يمكن لأي شخص تجنب ابتلاع الهواء تمامًا، لكن بعض العادات يمكن أن تتسبب في دخول الهواء الزائد إلى الجسم، الأكل بسرعة كبيرة هو واحد منهم.

الأكل ببطء والفم مغلق سيقلل من كمية الهواء التي يبتلعها الشخص في أوقات الوجبات، كما يجب الجلوس وقضاء بعض الوقت في تناول الطعام بدلاً من تناول الطعام أثناء التنقل.

2- توقف عن مضغ العلكة

يمضغ الكثير من الناس العلكة للحفاظ على أنفاسهم منتعشة ولتجنب تناول الوجبات الخفيفة، ومع ذلك قد يتسبب ذلك في الانتفاخ وذلك لأن مضغ العلكة يعني استمرار بلع الهواء والذي يتراكم ويزيد من عدد المرات التي يحتاج فيها الشخص لإطلاق الريح.

3-تجنب الملابس الضيقة

تساعد الملابس الفضفاضة على ضمان بقاء الشخص يعر بالراحة قدر الإمكان في حالة حدوث الانتفاخ يساعد ارتداء الملابس غير الضيقة أيضًا عند حدوث الغازات، مما يسمح لها بالمرور بحرية خارج الجسم.

اقرأ أيضًا: تعاني من انتفاخ البطن؟.. 6 أطعمة تساعدك على التخلص منه

4-تجنب أو تقليل تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ

هناك بعض الأطعمة تزيد من انتفاخ البطن وإطلاق الغازات مثل الكربوهيدرات التي تحتوي على الفركتوز واللاكتوز والألياف غير القابلة للذوبان والنشا تخمر في الأمعاء الغليظة ما يؤدي لانتفاخ البطن، ومع ذلك، لا ينصح باستبعاد هذه الأطعمة تمامًا، لأنها جزء أساسي من نظام غذائي صحي ومتوازن.

غالبًا ما تسبب الفاكهة والخضروات الغازات، لكن تناول عدة أجزاء من الفاكهة والخضروات يوميًا أهم من التخلص من الغازات،ومع ذلك فإن تقليل كمية هذه الأطعمة المنتجة للغازات قد يساعد في تقليل انتفاخ البطن.

تشمل الأطعمة التي يجب تناولها بكميات أقل ما يلي:

- الفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء، الكرنب والبروكلي تحتوي هذه الخضروات على سكريات معقدة يصعب على الجسم تكسيرها.

- المشروبات الغازية وعصير الفاكهة والفواكه الأخرى، وكذلك البصل والكمثرى والخرشوف، تحتوي كل هذه الأطعمة على الفركتوز، وهو مكون منتِج للغازات.

- تحتوي منتجات الألبان على اللاكتوز والذي يمكن أن يتسبب أيضًا في تراكم الغازات.

- الفواكه ونخالة الشوفان والبازلاء والفول، تحتوي جميع هذه الأطعمة على ألياف غير قابلة للذوبان.

- الأطعمة النشوية مثل البطاطس والمكرونة والذرة والمنتجات التي تحتوي على القمح.

قد يهمك: 5 أطعمة ومشروبات تسبب الإصابة بالانتفاخ.. منها منتجات الألبان

5- الإقلاع عن التدخين

الأشخاص الذين يدخنون يبتلعون الهواء أكثر من أولئك الذين لا يدخنون، كلما زاد عدد مرات تدخين الشخص زادت كمية الهواء التي يبتلعها، هناك بالطبع الكثير من الفوائد الصحية الأخرى للإقلاع عن التدخين أيضًا.

6- ممارسة المزيد من التمارين

تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على الجهاز الهضمي في حالة جيدة، يمكن أن يساعد المشي بعد الوجبات الكبيرة أيضًا في دفع الجهاز الهضمي إلى العمل وتحريك الطعام بسلاسة، يقلل الحفاظ على رطوبة الجسم من احتمالية الإصابة بالإمساك من خلال السماح للفضلات بالمرور بسلاسة عبر الجهاز الهضمي.

7- شرب الكثير من السوائل

يشجع البقاء رطبًا جيدًا على مرور النفايات بسلاسة عبر الجهاز الهضمي للشخص، يساعد ذلك في الحفاظ على البراز لينًا لذلك من الضروري شرب كمية كافية خلال اليوم، أيضًا قد يؤدي نقص السوائل إلى الإمساك، مما قد يؤدي الانتفاخ.

8- تجنب المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على فقاعات هواء، وقد يجد الشخص الذي يشرب الكثير من المشروبات الغازية أنه يتجشأ وتطلق الريح أكثر من غيره عندما يقلل شخص ما أو يزيل هذه الأنواع من المشروبات من نظامه الغذائي فقد يساعد ذلك في تقليل الانتفاخ والغازات.

9- تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي مكملات تحتوي على البكتيريا الصحية الموجودة بالفعل في الجهاز الهضمي للشخص، تساعد هذه البكتيريا الجيدة على تكسير الطعام ما يقلل من حدوث الانتفاخ أثناء عملية الهضم، ويمكنها أيضًا أن تعمل على تكسير غاز الهيدروجين الذي ينتج أثناء الهضم.

10- مكملات إنزيمات الهضم

تشير الأبحاث إلى أن مكملات إنزيمات الهضم يمكن أن تساعد في تكسير البروتينات والكربوهيدرات المعقدة، هذا يعني أنها يمكن أن تساعد في العديد من أمراض الجهاز الهضمي وأعراضها، كما أنها تساعد في تكسير الكربوهيدرات المعدة في الأمعاء الدقيقة ما يقلل حدوث الانتفاخ وتكون الغازات.

صحتك النفسية والجنسية