خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 أسباب شائعة لتوقف القلب المفاجئ.. منها النزيف

05:13 م السبت 06 مارس 2021
5 أسباب شائعة لتوقف القلب المفاجئ.. منها النزيف

اسباب توقف القلب

إعلان

كتبت- ندى سامي:

توقف القلب المفاجئ هي حالة صحية خطيرة وطارئة قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم تقديم الرعاية الطبية الفائقة والسريعة للمصاب، وهي عبارة عن فقدان مفاجئ لوظيفة القلب والتنفس وفقدان الوعي تنتج عادة نتيجة اضطراب في النظام الكهربائي للقلب، إذا يتعطل نشاط الضخ ويتوقف تدفق الدم للجسم.

" الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأسباب الأكثر شيوعًا لتوقف القلب المفاجئ، وفقًا لـ "Very well health"، "Mayo clinic".

تختلف النوبة القلبية عن توقف القلب المفاجئ ففي الحالة الأولى يتوقف تدفق الدم في جزء من عضلة القلب، أما الأخرى فيحدث بها فقدان كامل ومفاجئ لوظيفة القلب، ويتسبب ذلك في فقدان الوعي، وتوقف التنفس، وفقدان النبض والانهيار المفاجئ.

الأسباب الشائعة لتوقف القلب المفاجئ

هناك عدد من الأسباب الشائعة وراء توقف القلب المفاجئ والتي تتمثل فيما يلي:

1- عدم انتظام ضربات القلب

السبب الأكثر شيوعًا لتوقف القلب المفاجئ هو عدم انتظام ضربات القلب، يعد عدم انتظام ضربات القلب مشكلة في نظام الاتصال الكهربائي للقلب، وهو النظام المسؤول عن جعل القلب ينبض بانتظام بالمعدل الصحيح، من بين جميع أسباب السكتة القلبية، هذا هو السبب الأكثر احتمالا للتسبب في توقف القلب.

2- النزيف والصدمة

الصدمة حالة طبية معقدة لها عدة أسباب، وهي انخفاض ضغط الدم، فإذا انخفض ضغط الدم بشكل كبير فلن يكون هناك نبض أو تدفق دم كافٍ إلى الدماغ لإبقاء المصاب على قيد الحياة.

3- مرض الشريان التاجي

قد يحدث مرض الشريان التاجي في توقف القلب المفاجئ، ويحدث ذلك عندما تصبح الشرايين مسدودة بالكوليسترول والترسبات الدهنية الأخرى، مما يؤدي إلى من تقليل تدفق الدم إلى القلب، قد يتسبب ذلك في عدد من الأعراض التحذيرية، ولكن مع عدم التدخل العلاجي قد يحدث توقف مفاجئ للقلب.

4- المشكلات الكهربائية في القلب

تحدث المشكلات الكهربائية في القلب نتيجة الإصابة بمشكلة في النظام الكهربائي للقلب، وتعرف تلك الحالة بالاضطرابات الأولية في نظم القلب وتختلف عن المشكلات المتعلقة بصمامات القلب وعضلة القلب، ولكنها قد تتسبب أيضًا في توقف القلب المفاجئ.

5- توقف القلب عند الأطفال

لا يعاني الأطفال من السكتة القلبية المفاجئة مثل البالغين، وعندما يحدث ذلك فعادةً ما يكون ذلك بسبب مشكلة هيكلية في القلب، مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي، في حالات نادرة جدًا تحدث السكتة القلبية الناتجة عن الرجفان البطيني الناجم عن ضربة أو كدمة أعلى الصدر عند الأطفال نتيجة التعرض لحادث.

اقرأ أيضًا: منها السكتة الدماغية.. 5 مضاعفات صحية خطيرة لخفقان القلب (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية