خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مطهر طبيعي.. 10 فوائد مذهلة لزيت شجرة الشاي‎

02:42 م الإثنين 08 مارس 2021
مطهر طبيعي.. 10 فوائد مذهلة لزيت شجرة الشاي‎

زيت شجرة الشاي

إعلان

كتبت - ندى سامي:

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يمكن استخدامه لعدة أغراض بما في ذلك الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر، بالإضافة إلى فوائده المدعومة علميًا، يعتبر زيت شجرة الشاي غير مكلف وآمن عند استخدامه بالطرق السليمة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد زيت شجرة الشاي.

استخدم زيت شجرة الشاي كدواء تقليدي من قبل السكان الأصليين لعدة قرون، يتم سحق أوراق شجرة الشاي لاستخراج الزيت، الذي يتم استنشاقه بعد ذلك لعلاج السعال ونزلات البرد أو وضعه مباشرة على الجلد للشفاء، أو استخدامه بشكل موضعي.

1-معقم اليدين

يعتبر زيت شجرة الشاي مطهرًا طبيعيًا مثاليًا لليدين، وقد أظهرت الدراسات أنه يقتل البكتيريا الأكثر شيوعا والفيروسات المسؤولة عن التسبب في المرض، بما في ذلك كولاي، والرئوية والمستدمية النزلية، أظهرت دراسة اختبرت عدة أنواع من غسول اليدين أن إضافة زيت شجرة الشاي إلى المنظفات عززت فعاليتها، قد يساعد استخدام زيت الشجرة كمطهر طبيعي لليد في قتل عدد من الجراثيم المسؤولة عن نزلات البرد والأنفلونزا وأمراض أخرى.

2- طارد الحشرات

قد يساعد زيت شجرة الشاي في إبعاد الحشرات المزعجة، وجدت إحدى الدراسات أنه بعد 24 ساعة من معالجتها بزيت شجرة الشاي كان لدى الأبقار ذباب أقل بنسبة 61% من الأبقار التي لم تعالج بزيت شجرة الشاي، ثبت أن زيت شجرة الشاي يقتل أو يطرد الحشرات، في بعض الحالات تكون فعالة أو أكثر فعالية من المبيدات الحشرية أو المواد الطاردة للحشرات.

3- مزيل طبيعي للعرق

العرق في حد ذاته لا رائحة ومع ذلك، عندما تتحد إفرازات الغدد العرقية مع البكتيريا الموجودة على الجلد تنتج رائحة معتدلة إلى قوية، قد تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا لزيت شجرة الشاي في السيطرة على رائحة العرق.

4- مطهر للخدوش والجروح الطفيفة

تسهل الإصابات التي تؤدي إلى تشقق الجلد دخول الجراثيم إلى مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الجروح البسيطة وتطهيرها عن طريق قتل المكورات العنقودية الذهبية والبكتيريا الأخرى التي يمكن أن تسبب العدوى في الجروح المفتوحة.

5- تعزيز التئام الجروح

بالإضافة إلى منع العدوى في الجروح والسحجات، قد يساعد زيت شجرة الشاي أيضًا على التئام الجروح، أظهرت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يساعد في تقليل الالتهاب ويحفز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا أساسيًا في عملية الشفاء.

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ضمادة الجرح في كل مرة يتم فيها وضع ضمادة جديدة.

اقرأ أيضًا: زيت شجرة الشاي يُمكن أن يكافح الملايين من العدوى

6- محاربة حب الشباب

يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي سلاحًا قويًا ضد حب الشباب، أظهرت العديد من الدراسات أنه يساعد في تقليل كمية حب الشباب وشدته بشكل عام، في إحدى الدراسات تبين أن تطبيق هلام شجرة الشاي بنسبة 5% على حب الشباب أكثر فاعلية بثلاث مرات من العلاج الوهمي، كانت فعالة بنحو 6 أضعاف في تقليل الشدة.

7- التخلص من فطريات الأظافر

التهابات الأظافر الفطرية شائعة جدًا، على الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنها يمكن أن تكون قبيحة المظهر، ثبت أن زيت شجرة الشاي يساعد في التخلص من فطريات الأظافر عند استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع العلاجات الطبيعية الأخرى.

8- غسول الفم الخالي من المواد الكيميائية

وجدت إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية ضد البكتيريا المسببة للبلاك من الكلورهيكسيدين، تشير الأبحاث إلى أن زيت شجرة الشاي قد يحارب الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

9-تهدئة التهاب الجلد

قد يساعد زيت شجرة الشاي في تخفيف التهاب الجلد، وهناك شكل شائع من تهيج الجلد هو التهاب الجلد التماسي، والذي يحدث عندما يتلامس الجلد مع مسببات الحساسية مثل النيكل يؤدي التعرض لمسببات الحساسية إلى احمرار الجلد والحكة، وتشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان إلى أن استخدام زيت شجرة الشاي قد يساعد في تقليل شدة هذه الأعراض.

10- السيطرة على قشرة الرأس

قشرة الرأس ليست خطيرة ومع ذلك يمكن أن يكون الأمر مزعجًا ومحرجًا، في دراسة استمرت أربعة أسابيع أظهرت المجموعة التي استخدمت شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي تحسنًا بنسبة 40% في قشرة الرأس، علاوة على ذلك أبلغت مجموعة شجرة الشاي عن تحسن كبير في شدة قشرة الرأس والحكة والدهون.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية