أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى احتباس البول.. إليك الممنوع والمسموح من الأطعمة

04:53 م الثلاثاء 09 مارس 2021
لمرضى احتباس البول.. إليك الممنوع والمسموح من الأطعمة

احتباس البول

كتبت - أمنية قلاوون:

تمثل التغذية الجيدة أهمية كبيرة في علاج مرضى احتباس البول، إذ يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على الأطعمة المدرة للبول، وخالٍ من المأكولات التي تتسبب في احتباسه.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الممنوع والمسموح من الأطعمة لمرضى احتباس البول، وفقًا لموقع "Medicinenet" .

أطعمة ممنوعة على مرضى احتباس البول

1- الأطعمة الحريفة

لا يناسب النظام الغذائي الهندي مرضى احتباس البول، نظرًا لاعتماده بشكل أساسي على التوابل الحارة والأطعمة الحريفة، اللتين يتسببان في التهاب المثانة وزيادة نشاطها.

2- الحمضيات

رغم القيمة الغذائية العالية للحمضيات، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والطماطم، ولكنها تتسبب في تهيج المثانة وتراكم البول بداخلها.

3- الأسبرتام

يعتقد البعض أن الأسبرتام بديل صحي للسكر الأبيض، وهذا غير صحيح، لأن المحليات الصناعية تزيد من خطر الإصابة باحتباس البول، نتيجة لنقص التروية الدموية الواصلة إلى الجهاز التناسلي، وهو ما يؤدي إلى صعوبة تفريغ المثانة.

4- الأطعمة المصنعة

يحظر على مرضى احتباس البول تناول اللحوم المصنعة والوجبات السريعة والمعلبات، لأن لهذه الأطعمة تأثيرًا سلبيًا على صحة المثانة، إذ تضعفها وتجعلها غير قادرة على تفريغ السوائل.

اقرأ أيضًا: 5 أضرار يسببها حبس البول

الأطعمة المسموحة لمرضى احتباس البول

1- الفواكه

تمثل الفواكه أهمية كبيرة لصحة مرضى احتباس البول، لأنها تساهم في الحفاظ على صحة المثانة وتحفيزها على تفريغ السوائل بشكل دوري.

2- الخضروات

تعتبر الخضروات من الأطعمة الصحية لمرضى احتباس البول، نظرًا لمحتواها العالي من معدن البوتاسيوم الذي يساهم في الحفاظ على توازن السوائل بالجسم وتحسين تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية، ولا سيما المثانة.

كما تتميز الخضروات باحتوائها على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم الذي يساعد على تقليل تشجنات عضلات المثانة ويحفزها على تصريف البول الموجود بداخلها.

3- المكسرات

يمكن لمرضى احتباس البول الاعتماد على المكسرات، كوجبة خفيفة في منتصف اليوم بين الوجبات الأساسية، فهي من الخيارات الغذائية المناسبة لهم، بشرط أن تكون نيئة، لأن الأنواع المملحة تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم، نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح.

قد يهمك: طفلكِ يعاني من كثرة التبول؟.. 5 أمراض قد تكون السبب

4- البيض

مصدر غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على تعزيز نشاط المثانة، ومع ذلك، يجب تناوله بكميات معتدلة، لأن البروتين الموجود به قد يؤدي إلى كثرة التبول عن الحد المطلوب، إذا تم استهلاكه بشكل مفرط.

5- الحبوب الكاملة

تلعب الحبوب الكاملة، خاصةً القمح والكينوا، دورًا كبيرًا في تحسين أعراض احتباس البول، حيث تساعد على تفريغ المثانة.

6- العصائر

يستطيع مرضى احتباس البول الاستفادة من فوائد الفواكه، عن طريق تناول العصائر الطازجة، لأنها تعزز صحة المثانة وتحميها من خطر العدوى.

ولكن يراعى أن تكون العصائر غير محلاة، لأن السكر يفقدها قيمتها الغذائية ويعرض المثانة لخطر الالتهاب.

قد يهمك أيضًا: سلس البول عند النساء.. إليكِ أسبابه وطرق الوقاية منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية