خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

8 مشكلات صحية وراء البول المدمم.. منها السرطان

06:04 م السبت 17 أبريل 2021
8 مشكلات صحية وراء البول المدمم.. منها السرطان

البول المدمم

إعلان

كتبت- ندى سامي:

البيلة الدموية أو البول المدمم، يحدث بسبب الإصابة بعدوى أو نتيجة الإصابة بمشكلات صحية أكثر خطورة، في بعض الأحيان يظهر الدم بوضوح في البول، أو يظهر تحت المجهر فقط، ويسمى ذلك بـ"البيلة الدموية المجهرية"، في الحالتين من المهم تحديد سبب النزيف للوصول للعلاج المناسب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي المشكلات الصحية الكامنة وراء البول الدموي، وفقًا لـ "Mayo clinic"، و"Health line".

ينتج البول الدموي لون البول الوردي أو الأحمر أو بلون الكولا بسبب وجود خلايا الدم الحمراء، يتطلب الأمر القليل من الدم لإنتاج بول أحمر، وعادًة لا يكون النزيف مؤلمًا ومع ذلك يمكن أن يكون خروج الجلطات الدموية في البول مؤلمًا، غالبًا ما يحدث البول الدموي دون ظهور علامات أو أعراض أخرى.

أسباب البيلة الدموية

في البيلة الدموية، تسمح الكلى - أو أجزاء أخرى من المسالك البولية - لخلايا الدم بالتسرب إلى البول، يمكن أن تسبب مشاكل مختلفة هذا التسرب، بما في ذلك:

1-التهابات المسالك البولية

تحدث هذه الحالة عندما تدخل البكتيريا الجسم من خلال مجرى البول وتتكاثر في المثانة يمكن أن تشمل الأعراض الرغبة المستمرة في التبول، والألم والحرقان مع التبول، والبول شديد الرائحة، بالنسبة لبعض الأشخاص وخاصًة كبار السن قد تكون العلامة الوحيدة للمرض هي وجود دم مجهري في البول.

2- التهابات الكلى

يمكن أن تحدث هذه عندما تدخل البكتيريا إلى كليتيك من مجرى الدم أو تنتقل من الحالب إلى الكلى، غالبًا ما تتشابه العلامات والأعراض مع التهابات المثانة، على الرغم من أن التهابات الكلى من المرجح أن تسبب حمى وألمًا.

3- حصوات المثانة أو الكلى

تشكل المعادن في البول المركز أحيانًا بلورات على جدران الكلى أو المثانة، بمرور الوقت يمكن أن تصبح البلورات حجارة صغيرة وصلبة.

4- تضخم البروستاتا

غالبًا ما تتضخم غدة البروستاتا مع اقتراب الرجال من منتصف العمر، ثم يضغط على مجرى البول، مما يعيق تدفق البول جزئيًا، تشمل علامات وأعراض تضخم البروستاتا صعوبة التبول والحاجة الملحة أو المستمرة للتبول ووجود دم مرئي أو مجهري في البول، يمكن أن تسبب عدوى البروستاتا نفس العلامات والأعراض.

اقرأ أيضًا: اطمئن على صحتك.. 9 علامات تنذرك بأمراض الكلى (صور)

5- مرض الكلى

يعتبر النزيف البولي المجهري من الأعراض الشائعة لالتهاب كبيبات الكلى، وهو التهاب في نظام ترشيح الكلى، قد يكون التهاب الكلى جزءًا من مرض مثل السكري، أو يمكن أن يحدث من تلقاء نفسه، يمكن أن تؤدي العدوى الفيروسية أو العقدية وأمراض الأوعية الدموية ومشاكل المناعة مثل اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي، الذي يؤثر على الشعيرات الدموية الصغيرة التي ترشح الدم في الكلى.

6- السرطان

قد يكون النزيف البولي المرئي علامة على الإصابة بسرطان الكلى أو المثانة أو البروستاتا المتقدم، لسوء الحظ قد لا تظهر علامات أو أعراض في المراحل المبكرة، عندما تكون هذه السرطانات أكثر قابلية للعلاج.

7- الاضطرابات الموروثة

فقر الدم المنجلي عيب وراثي في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء يسبب الدم في البول سواء المرئي أو المجهري، وكذلك متلازمة ألبورت التي تصيب أغشية الترشيح في الكلى.

8- إصابة الكلى

يمكن أن تتسبب ضربة أو إصابة أخرى في الكلى نتيجة حادث أو رياضات احتكاكية في ظهور دم في البول.

9- الأدوية

يمكن أن يسبب عقار سيكلوفوسفاميد المضاد للسرطان والبنسلين نزيفًا في البول، يحدث الدم المرئي في البول أحيانًا عند تناول مضادات التخثر، مثل الأسبرين والهيبارين المميع للدم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية