خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

4 أطعمة تسبب انتفاخ البطن في رمضان.. إليك بدائلها الصحية

05:22 م الأحد 18 أبريل 2021
4 أطعمة تسبب انتفاخ البطن في رمضان.. إليك بدائلها الصحية

انتفاخ البطن

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر انتفاخ البطن من الاضطرابات الهضمية الشائعة في شهر رمضان المبارك، وينتج عن العادات الغذائية الخاطئة التي يرتكبها البعض خلال وجبتي الإفطار والسحور، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بعسر الهضم والإمساك وتقلصات المعدة.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة التي تسبب وتقلل الانتفاخ، وفقًا لموقع "Everyday health".

أطعمة تسبب انتفاخ البطن

1- الأطعمة المصنعة

تسبب الأطعمة المصنعة، مثل رقائق البطاطس، الإصابة بالانتفاخ، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم.

2- الأطعمة الدسمة

تزيد الأطعمة الدسمة من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الدهون، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يشكل عبئًا كبيرًا على الأمعاء والمعدة.

3- منتجات الألبان

رغم القيمة الغذائية العالية لمنتجات الألبان، ولكن تناولها في حالة الإصابة بحساسية اللاكتوز، قد يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإسهال والانتفاخ والغثيان والقيء.

4- التفاح

لا خلاف على أن تفاح غني بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من سكر الفركتوز، الذي يتسبب في الإصابة بالانتفاخ، خاصةً في حالة المعاناة من مرض القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: علاج الانتفاخ بالأعشاب.. 7 مشروبات طبيعية تخلّصك من غازات المعدة

أطعمة تقلل انتفاخ البطن

1- الخيار

يلعب الخيار دورًا كبيرًا في تقليل فرص الإصابة بالانتفاخ، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء، الذي يساعد الجسم على التخلص من الأملاح الزائدة عن حاجته، من خلال التبول والتعرق.

كما يتميز باحتوائه على الألياف التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم الوقاية من الاضطرابات الهضمية المزعجة.

2- الزبادي

يمثل الزبادي أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البروبيوتيك، التي تحافظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الزبادي، يراعى أن يكون خاليًا من الدسم، لأن الدهون في الزبادي البلدي تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، ومع بقائها فترة طويلة في المعدة، تبدأ في التخمُّر، وهذا ما يؤدي إلى تراكم الغازات في المعدة، مسببة الانتفاخ.

3- الموز

يساعد الموز على محاربة الانتفاخ، بفضل احتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يحافظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم، فضلًا عن قدرته على تنظيم ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية والتحكم في ضغط الدم.

ويتوافر البوتاسيوم أيضًا في الفواكه المجففة، خاصةً المشمس والخوخ والزبيب.

قد يهمك: 10 طرق بسيطة تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية