أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من القولون العصبي؟.. 5 أنواع من الشاي مفيدة لصحتك

05:26 م الخميس 22 أبريل 2021
تعاني من القولون العصبي؟.. 5 أنواع من الشاي مفيدة لصحتك

شاي الأعشاب

كتبت - ياسمين الصاوي:

يحتاج مرضى متلازمة القولون العصبي إلى تناول المزيد من السوائل على مدار اليوم، لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتخفيف الأعراض المزعجة التي يعانون منها، مثل تقلصات المعدة والانتفاخ والغازات والإمساك والإسهال.

ويعد الشاي من المشروبات المفيدة لمرضى القولون العصبي، بشرط أن يتم استهلاكه بكمية معتدلة، وتحضيره بمجموعة من الأعشاب الطبيعية، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Health Line".

1- الشاي بالنعناع

يلعب شاي النعناع دورًا كبيرًا في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مادة المنثول، التي تساعد على تهدئة تقلصات المعدة وعلاج الانتفاخ وتخفيف الحموضة.

ولتحضير شاي النعناع، هناك طريقتان، إما باستخدام أوراقه الطازجة أو الزيت المستخلص منها.

2- الشاي بالشمر

للشمر تأثيرات إيجابية على صحة الجهاز الهضمي، إذ يساعد على تحسين عملية الهضم واسترخاء الأمعاء وعلاج الإمساك وطرد الغازات المتراكمة بالمعدة، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: منها المكسرات.. 7 أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

3- شاي الكاموميل

أظهرت إحدى الدراسات، أن تناول الكاموميل لمدة أسبوعين، يساعد على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، نظرًا لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تقلل أيضًا من فرص الإصابة بالتهاب الأمعاء وقرحة المعدة.

4- الشاي بالكركم

يتميز الكركم باحتوائه على نسبة عالية من مادة الكركمين، التي ثبت في إحدى الدراسات أن استهلاكها لمدة 8 أسابيع، يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

5- الشاي بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المفيدة لمرضى القولون العصبي، لأنه يعمل على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة، التي تساهم في تخفيف الأعراض.

قد يهمك: لمرضى القولون العصبي.. 6 طرق طبيعية تساهم في تخفيف آلامه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية