أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تلقي لقاح كورونا.. لماذا لا تظهر آثار جانبية عند البعض؟

11:49 ص الأحد 06 يونيو 2021
بعد تلقي لقاح كورونا.. لماذا لا تظهر آثار جانبية عند البعض؟

الآثار الجانبية للقاح كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادًة ما تظهر بعض الآثار الجانبية بعد الحصول على لقاح كورونا، والتي تختلف من شخص لآخر، وتتنوع بين الصداع والشعور بالإجهاد وارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها.
ويذكر الخبراء أن ظهور تلك الآثار الجانبية تدل أن جهاز المناعة يقوم بوظيفته بالشكل المطلوب ويتدرب على كيفية مواجهة فيروس كورونا المستجد، حسبما نشر موقع "Health Line".
وفي بعض الأحيان، لا تظهر أي أعراض لدى بعض الأشخاص عند حصولهم على اللقاح المضاد لكورونا، ما يجعلهم يشعرون بالقلق حول فاعلية اللقاح وما إن كانوا يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

الآثار الجانبية للقاح كورونا

كشفت التجارب السريرية التي أجراها الخبراء على لقاحي فايزر ومودرنا، أن هناك فئة من المشاركين لم تظهر عليهم أي آثار جانبية، في حين استطاع الجهاز المناعي على حمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بشكل كبير.
وقال بريان كاستروتشي، عالم الأوبئة ورئيس مؤسسة "Beaumont" للصحة العامة: "عندما نظرنا إلى بيانات التجربة، وجدنا أن أكثر من نصف المشاركين لم يعانوا من أي آثار جانبية، منهم أكثر من 90% استطاعت أجسامهم توفير وقاية عالية من الفيروس بعد تلقي اللقاح".

لماذا لا تظهر آثار جانبية بعد تلقي اللقاح؟

تختلف استجابة الجهاز المناعي من شخص لآخر، وهو ما يحدث أيضًا مع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.
وتساهم بعض العوامل في اختلاف استجابة الجهاز المناعي وظهور الآثار الجانبية للقاح، مثل صحة الجسم والنوع والعمر والجينات واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والتغذية، حتى أن بعض الدراسات أثبتت أن توقيت تلقي اللقاح خلال اليوم يمكن أن يؤثر على الاستجابة المناعية أيضًا.
ولفت الباحثون الانتباه إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى كوفيد 19، تظهر عليهم آثار جانبية أكثر حدة بعد تلقي اللقاح.
وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، فلا شك أن لديهم استجابة مناعية أيضًا تظهر عند تلقي اللقاح، إلا أن قدرتهم على إنتاج أجسام مضادة تأتي بمعدل أبطأ وأقل، وربما لا تظهر لديهم أي آثار جانبية بعد الحصول على لقاح كورونا، وهذا لا يعني أن اللقاح غير فعال في أجسامهم.

هل اللقاحات جميعها تسبب آثار جانبية؟

صُممت جميع اللقاحات المضادة لأي فيروس لتسبب استجابة مناعية سواء بسيطة أو قوية، وعادًة ما تظهر بعض الآثار الجانبية والتي تختلف من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال تؤدي لقاحات الانفلونزا والقوباء المنطقية إلى التعرض لتفاعلات متغيرة قد تؤثر على أجهزة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية