أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يشير تورم تحت الإبط إلى مشكلة خطيرة؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

06:51 م الجمعة 16 يوليه 2021
متى يشير تورم تحت الإبط إلى مشكلة خطيرة؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

كتل تحت الإبط

كتبت - ندى سامي:

قد يعاني بعض الأشخاص من وجود تورم أو كتلة تحت الإبط يختلف حجمها حسب السبب المؤدي إلى ظهورها، فقد تحدث نتيجة الخراجات أو العدوى أو التهيج بسبب إزالة الشعر أو استخدام مضادات التعرق، ومع ذلك قد تشير هذه الكتل أيضًا إلى مشكلة صحية خطيرة.

وقد يشير ظهور ورم أو كتلة الإبط إلى تضخم واحدة على الأقل من الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الذراع، وهى عبارة عن هياكل صغيرة بيضاوية الشكل توجد في جميع أنحاء الجهاز اللمفاوي بالجسم، وتلعب دورًا هامًا في جهاز المناعة بالجسم.

يوضح "الكونسلتو"، في السطور التالية، أبرز الأسباب المحتملة لتورم تحت الإبط، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أسباب ظهور ورم تحت الإبط

معظم الكتل التي تظهر في منطقة تحت الإبط تعتبر غير ضارة، وعادة ما تكون نتيجة لنمو غير طبيعي للأنسجة، ومع ذلك يمكن أن تكون مرتبطة بمشكلة صحية أكثر خطورة، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لكتل الإبط ما يلي:

- الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية.

- الأورام الشحمية، والتي تنتج عن نمو الأنسجة الدهنية الحميدة.

- ورم غدي ليفي، أي نمو الأنسجة الليفية غير السرطانية.

- التهاب الغدد العرقية.

- ردود الفعل التحسسية.

- ردود الفعل السلبية تجاه التطعيمات.

- الالتهابات الفطرية.

- سرطان الثدي.

- سرطان الغدد الليمفاوية.

- أمراض المناعة الذاتية التي تستهدف المفاصل والأعضاء.

- سرطان خلايا الدم.

اقرأ أيضًا: علامات مبكرة تشير لإصابة الطفل بسرطان الدم

هل يختلف تورم تحت الإبط بين الرجال والنساء؟

يمكن أن تحدث الكتل والتورم تحت الإبط لدى الرجال والنساء من جميع الأعمار، ومع ذلك يمكن أن يشير وجود كتلة تحت الذراع إلى سرطان الثدي، لذا، يجب على النساء إجراء فحوصات شهرية للثدي، واستشارة الطبيب المختص فور ظهور أي كتل في الثدي.

ويتعرض الثدي لتغيرات هرمونية خلال فترة الدورة الشهرية، وللحصول على أدق النتائج، يجب إجراء الفحص الذاتي للثدي بعد يوم إلى ثلاثة أيام من انتهاء الدورة الشهرية.

كما أن هناك سبب آخر محتمل لكتل الإبط لدى النساء، والذي يميل أيضًا إلى التسبب في ظهور الكتل بالقرب من مناطق الثدي، وهو التهاب الغدد العرقية القيحي، وتتضمن هذه الحالة المزمنة انسدادًا والتهابًا بالقرب من الغدد المفرزة لبصيلات الشعر في الجلد، مما يؤدي عادةً إلى ظهور كتل مؤلمة.

وتشمل العوامل التي قد تزيد فرص الإصابة بهذه الحالة تدخين التبغ والتاريخ العائلي والسمنة، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف، إلا أنه يُعتقد أنه يرجع إلى التغيرات الهرمونية في سن البلوغ أو استجابة الجهاز المناعي بقوة شديدة لبصيلات الشعر التي تصبح مسدودة ومتهيجة، ويمكن أن يصاب الرجال أيضًا بالتهاب الغدد العرقية القيحي، ولكنه أكثر شيوعًا بين النساء.

طرق تشخيص تورم تحت الإبط

يعد الفحص البدني الشامل الخطوة الأولى في تشخيص كتل وتورم تحت الإبط، حيث يسأل الطبيب مجموعة من الأسئلة حول أي تغييرات في الكتلة، وكذلك أي ألم في تلك المنطقة.

وفي بعض الحالات، قد يدعم الفحص البدني الاستنتاج بأن الورم ربما ليس ضارًا، فعلى سبيل المثال، عادةً لا تتطلب الكتل الحميدة، مثل الأورام الشحمية علاجًا إضافيًا، ومع ذلك إذا كان الورم مزعجًا، فيمكن للطبيب أن يوصي بخيارات علاجية لإزالته.

وبناءً على نتائج الفحص البدني، قد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الاختبارات لاستبعاد العدوى أو الحساسية أو التغيرات السرطانية، وقد يطلب الطبيب مجموعة من الاختبارات التشخيصية التالية:

- تعداد الدم الكامل، لقياس عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء والبيضاء.

- تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام)، وهو اختبار تصوير قد يسمح للطبيب برؤية الكتلة بشكل أفضل.

- التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.

- الخزعة، والتي تنطوي على إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة أو الكتلة بأكملها للاختبار.

- اختبار الحساسية.

- زرع سائل من الكتلة للكشف عن العدوى.

قد يهمك: 9 معتقدات خاطئة عن سرطان الثدي.. إليك تصحيحها

علاج التورم تحت الإبط

يعتمد مسار العلاج الذي يوصي به الطبيب على السبب الكامن وراء الورم، كما يلي:

يمكن علاج الالتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية عن طريق الفم، وبعد عدة أيام من المفترض أن يبدأ التورم في الاختفاء، نظرًا لأن الجسم والمضاد الحيوي يقاومان العدوى، وإذا لم يستجب الورم للمضادات الحيوية عن طريق الفم، فقد يضطر المريض إلى دخول المستشفى لتلقي المضادات الحيوية الوريدية .

أما إذا كان الورم مرتبطًا بالحساسية، فيجب أن تهدأ حدته بمجرد بدء العلاج، وتجنب مسببات الحساسية.

وقد تشمل خيارات علاج التهاب الغدد العرقية القيحي بعضًا مما يلي:

- العلاج بالمضادات الحيوية.

- تضميد الجروح.

- علاج مضاد لحب الشباب.

- العلاج الجراحي.

- تغيير نمط الحياة.

- وإذا كانت أورام الإبط سرطانية، يتم تحويل المريض إلى طبيب أورام، ويعتمد العلاج على نوع السرطان والمرحلة التي يمر بها المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية