أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشبه النوبة القلبية.. إليك أعراض التهاب الغضروف الضلعي

01:40 م الجمعة 02 يوليه 2021
تشبه النوبة القلبية.. إليك أعراض التهاب الغضروف الضلعي

التهاب الغضروف الضلعي

كتبت- ندى سامي:

التهاب الغضروف الضلعي هو التهاب يصيب الغضروف في القفص الصدري، تؤثر الحالة عادةً على الغضروف حيث تلتصق الأضلاع العلوية بعظم الصدر أو القص، وهي منطقة تُعرف باسم المفصل الضلعي القصي، وقد تتداخل أعراضه مع النوبة القلبية.

يمكن أن يتراوح ألم الصدر الناجم عن التهاب الغضروف الضلعي من خفيف إلى شديد، قد تتسبب الحالات الخفيفة فقط في الشعور بألم في الصدر أو بعض الألم عند الضغط على منطقة غضروف الصدر، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

قد تسبب الحالات الشديدة آلامًا في الأطراف أو ألمًا لا يطاق في الصدر وقد تؤثر على قدرة الشخص على ممارسة حياته وأنشطته اليومية، قد يختفي الألم في غضون أسابيع قليلة وتتطلب بعض الحالات العلاج.

ما هي أعراض التهاب الغضروف المفصلي؟

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الغضروف الضلعي من ألم في الصدر في منطقة الضلع العلوي والوسطى على جانبي عظم الصدر، قد ينتشر الألم إلى الظهر أو البطن، قد يزداد الأمر سوءًا عند الحركة أو التمدد أو التنفس بعمق.

يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى حالات أخرى بما في ذلك النوبة القلبية، لذلك يجب طلب رعاية طبية فورية إذا كان الألم في الصدر مستمر.

ما الذي يسبب التهاب الغضروف الضلعي؟

السبب الدقيق لالتهاب الغضروف الضلعي في معظم الناس غير معروف، لكن الحالات التي قد تسببها تشمل:

- صدمة في الصدر، مثل الصدمة غير الحادة من حادث سيارة أو السقوط.

- الإجهاد البدني من الأنشطة، مثل رفع الأثقال والتمارين الشاقة.

- بعض الفيروسات أو أمراض الجهاز التنفسي مثل السل والزهري، التي يمكن أن تسبب التهاب المفاصل.

- أنواع معينة من التهاب المفاصل.

- أورام في منطقة المفصل الصدري.

من هو المعرض لخطر الإصابة بالتهاب الغضروف الضلعي؟

يحدث التهاب الغضروف الضلعي في كثير من الأحيان عند النساء والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، قد تكون أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة عند:

- المشاركة في الأنشطة عالية التأثير

- الحساسية

- التهاب المفصل الروماتويدي

- التهاب الفقرات التصلبي

- التهاب المفاصل التفاعلي، المعروف سابقًا باسم متلازمة رايتر

- يمكن أن يؤدي التعامل مع الأحمال الثقيلة بشكل غير صحيح إلى إجهاد عضلات الصدر، يجب على الشباب حمل الحقائب الثقيلة وحقائب الظهر بعناية، يجب على البالغين أداء العمل اليدوي بحذر.

كيف يتم تشخيص التهاب الغضروف الضلعي؟

سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي قبل إجراء التشخيص، قد يسألون أيضًا عن الأعراض والتاريخ الطبي للعائلة أثناء الفحص البدني، يقوم الطبيب بتقييم مستويات الألم من خلال الضغط على الصدري، قد يبحث أيضًا عن علامات العدوى أو الالتهاب.

قد يخضع المصاب لعدد من الفحوصات مثل الأشعة السينية و فحوصات الدم، لاستبعاد الشروط الأخرى التي قد تسبب الأعراض قد يحتاج إلى مخطط كهربية القلب أو أشعة سينية على الصدر للتأكد من عدم الإصابة بمرض الشريان التاجي أو أي حالة قلبية أخرى.

اقرأ أيضًا: مرض القلب.. أنواعه مختلفة وأسبابه متعددة وأعراضه مزعجة

كيف يتم علاج التهاب الغضروف المفصلي؟

يمكن علاج التهاب الغضروف الضلعي بعدة طرق والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأدوية

يتم علاج معظم حالات التهاب الغضروف الضلعي بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، إذا كان الألم خفيفًا إلى متوسط فمن المحتمل أن يوصي الطبيب بالعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين قد يصف طبيبك أيضًا:

- مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القوية التي تصرف بوصفة طبية

- المسكنات الأخرى المخدرة

- الأدوية المضادة للقلق

- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بما في ذلك أميتريبتيلين

- المنشطات عن طريق الفم أو حقن الستيرويد في المنطقة المصابة

تغيير نمط الحياة

قد يحتاج المريض إجراء تغييرات دائمة في نمط الحياة عند الإصابة من التهاب الغضروف الضلعي المزمن أو المستمر، يمكن أن تؤدي بعض أنواع التمارين إلى تفاقم هذه الحالة، بما في ذلك الجري ورفع الأثقال، يمكن أن يكون للعمل اليدوي أيضًا تأثير سلبي، قد يوصي الطبيب أيضًا بما يلي:

- راحة على السرير

- علاج بدني

- العلاج الساخن أو البارد باستخدام وسادة تدفئة وثلج

قد يستخدم طبيبك مستويات الألم لتقييم الاستجابة للعلاج، بمجرد الانتهاء من العلاج ، يمكن تدريجياً الارتقاء إلى مستويات النشاط السابقة، يمكن أن تساعد تمارين الإطالة اليومية في تخفيف بعض الألم، يمكن للطبيب أيضًا اتباع إجراء يسمى التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد والذي يستخدم كميات صغيرة من الكهرباء لمنع الأعصاب من إرسال إشارات الألم إلى الدماغ.

قد يهمك: تعاني من ألم الصدر بالجانب الأيمن؟.. إليك أبرز الأسباب المحتملة

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية