خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

نقصها يسبب الدوخة.. عناصر غذائية ضرورية لجسمك

08:30 م السبت 07 أغسطس 2021
نقصها يسبب الدوخة.. عناصر غذائية ضرورية لجسمك

فيتامينات نقصها يسبب الدوخة

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

تشير الدوخة إلى عدم القدرة على التوازن والشعور بضبابية في الرؤية ومشكلة في التركيز والسمع لفترة مؤقتة، وذلك نتيجة التعرض لأسباب عديدة لا تستدعي القلق في غالب الأمر.

ويؤدي نقص بعض العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم أيضًا إلى الشعور بالدوخة والتعب، ما يستلزم الاهتمام بالحصول عليها، أما إذا شعر الشخص بالصداع الشديد أو فقدان الوعي أو ألم الصدر أو عدم القدرة على التحدث والسمع وغيرها من الحالات الخطيرة، فلا بد من استشارة الطبيب على الفور، حسبما نشر موقع "Health Line".

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تقليل فرص التعرض للدوخة، ولا سيما عند المصابين بمرض منيير، لذا يمكن تناول الأطعمة الغنية به مثل الفلفل الملون والبرتقال والجريب فروت والليمون والفراولة والجوافة، كما يمكن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

فيتامين E

يعد فيتامين E من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على حماية صحة الأوعية الدموية ونضارة البشرة والشعر والوقاية من التعرض للتعب والدوخة، وبالتالي يُنصح بتناول المكسرات والكيوي والسبانخ والبذور وغيرها.

فيتامين د

أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة مرتين للشعور بالدوخة والإعياء من غيرهم، كما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل ألم العضلات والعظام والمفاصل وتساقط الشعر.

ويمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس التي تعد مصدرًا غنيًا به، إلى جانب بعض الأطعمة مثل السلمون والتونة والسردين والكبدة والبيض.

وفي حال الرغبة في تناول مكملات فيتامين د، فيجب الرجوع إلى الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة.

الحديد

يؤدي نقص الحديد بالجسم إلى الإصابة بالأنيميا، وتعد الدوخة والإجهاد المستمر على رأس قائمة الأعراض المصاحبة لها، ومن ثم يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبدة واللحوم الحمراء والبقوليات والخضروات الورقية، إلى جانب فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد بالجسم بشكل جيد.

وفي حال كانت الأنيميا شديدة، فلا بد من تناول المكملات الغذائية للحصول على الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم حتى يستطيع نقل الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع الأجهزة والأعضاء المختلفة.

ماذا تفعل عند تعرضك للدوخة؟

-يجب الجلوس على الفور والاسترخاء قليلاً حتى يستعيد الشخص توازنه مرة أخرى.

-تجنب قيادة السيارة والوقوف على جانب الطريق.

-شرب عدة أكواب من المياه، والحرص على زيادة السوائل لترطيب الجسم طوال اليوم.

-المشي والحركة بعد تحسن الحالة حتى تعمل الدورة الدموية بشكل أفضل.

-تجنب شرب الكافيين لأنه يزيد الشعور بالدوخة.

-الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة طوال اليوم، إلى جانب النوم الكافي.

-الجلوس في مكان بارد حال التعرض للدوخة مع ارتفاع درجة حرارة الطقس.

-استشارة الطبيب على الفور إذا استمرت الحالة عدة ساعات أو صاحبها بعض الأعراض الأخرى الحادة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية