خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

لمرضى السكري.. وجبات خفيفة مفيدة للسيطرة على نسبة السكر في الدم

02:55 م الجمعة 28 مايو 2021
لمرضى السكري.. وجبات خفيفة مفيدة للسيطرة على نسبة السكر في الدم

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتجنب ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجيء.

كما يحتاج مريض السكري إلى وجبات خفيفة بين الوجبات، لذا نستعرض في السطور التالية أهم الوجبات الخفيفة التي يمكن لمريض السكري تناولها لتجنب انخفاض السكر في الدم، على أن تحتوي على الألياف والبروتينات والدهون الصحية، وذلك وفق ما جاء في "healthline".

1- بيض مسلوق

يعتبر البيض المسلوق وجبة خفيفة صحية للغاية لمرضى السكري، إذ توفر بيضة واحدة كبيرة مسلوقة جيدًا 6 جرامات من البروتين، وهو مفيد لمرض السكري لأنه يحافظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

ومن المعروف أن البيض يعزز الشبع، وهو جانب مهم في التحكم في مرض السكري من النوع 2.

2- حفنة من اللوز

يوفر 28 جرام من اللوز أكثر من 15 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك 32٪ من المدخول اليومي الموصى به من المنجنيز و 19٪ للمغنيسيوم و 17٪ للريبوفلافين، وقد أظهرت الأبحاث أن اللوز قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، بسبب احتوائه على الألياف والبروتين والدهون الصحية.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن اللوز يفيد صحة القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وقد يعزز أيضًا إدارة الوزن.

3- الأفوكادو

تناول وجبة خفيفة من الأفوكادو قد يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم، لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ما يساهم في تجنب ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام.

4- شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني

تُعد شرائح التفاح الممزوجة بزبدة الفول السوداني وجبة خفيفة لذيذة وصحية رائعة لمرضى السكري.

التفاح غني في العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات B وفيتامين C والبوتاسيوم، بينما زبدة الفول السوداني توفر كميات كبيرة من فيتامين E والمغنيسيوم والمنغنيز، والتي هي معروفة للمساعدة في إدارة مرض السكري.

ويحتوي كل من التفاح وزبدة الفول السوداني على نسبة عالية جدًا من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

5- الجبن القريش

يعتبر الجبن القريش وجبة خفيفة رائعة لمرضى السكري، إذ يوفر حوالي 112 جرامًا من الجبن القريش العديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى ما يقرب من 13 جرامًا من البروتين و 4 جرام فقط من الكربوهيدرات، ومن المثير للاهتمام أن تناول الجبن القريش قد يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم.

6- سلطة التونة

توفر 84 جرام من التونة 22 جرامًا من البروتين ولا تحتوي على كربوهيدرات، مما يجعلها خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة في حال المعاناة من مرض السكري، فالتونة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تساعد في إدارة مرض السكري بسبب قدرتها على تقليل الالتهاب وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم

7- الفشار

الفشار يعتبر من أفضل الأطعمة الخفيفة لمرضى السكري، ويرجع ذلك جزئيًا إلى كثافته المنخفضة من السعرات الحرارية، فكوب واحد (8 جرام) من الفشار يحتوي على 31 سعرة حرارية فقط، وقد يساعد تناول وجبات خفيفة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية في التحكم في الوزن، والذي يُعرف عنه أنه يعزز انخفاض مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الفشار جرامًا واحدًا من الألياف لكل كوب (8 جرام)، وهو ما يجعلها من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري

8- سلطة الفاصوليا

الفاصوليا غنية بالألياف والبروتين، فإنها تقدم وجبة خفيفة صحية للأفراد المصابين بداء السكري، ما يمنع تناولها ارتفاع نسبة السكر في الدم ويساعد على خفض مستويات الأنسولين بعد الوجبات، وأثبتت الدراسات أن الفاصوليا مفيدة لصحة القلب من خلال المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

اقرأ أيضًا: شريف دسوقي.. كيف تسبب السكري في بتر قدمه؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية