أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح ضرورية للوقاية من تجلط الأوردة

01:36 م الأربعاء 12 يناير 2022
5 نصائح ضرورية للوقاية من تجلط الأوردة

تجلط الدم

كتبت- هدى عبد الناصر:

يتعرض البعض للإصابة بتجلط الأوردة خاصًة كبار السن، وغالبًا ما يرجع ذلك للعديد من الأسباب الصحية، ويمكن تفادي التعرض لتجلط الأورد ومنها جلطات الساق من خلال اتباع بعض العادات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز النصائح التي تمنع تجلط الأوردة، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

نصائح لمنع تجلط الأوردة

1- شرب الماء

أثبتت الدراسات، أن الجفاف يتسبب في زيادة كثافة الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، لذلك فمن الأفضل تناول كمية جيدة من الماء، بالإضافة إلى تناول الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

كما يمكن قياس مستويات الماء في الجسم من خلال فحص البول، فإذا كان لون البول أصفر فاتح فمن المحتمل أن هذا الشخص يشرب كمية جيدة من الماء، على عكس لون البول الغامق الذي يدل على نقص كمية الماء في الجسم.

قد يهمك: لماذا تستهدف الجلطات الشباب؟.. إليك الأسباب والعلامات المنذرة

2- تجنب الدهون غير الصحية

تتسبب الأطعمة التي تحتوي على كمية زائدة من الدهون في تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأيضًا جلطات الأوعية الدموية، لذلك فمن الأفضل الابتعاد عن أي أطعمة دسمة، والألبان كاملة الدسم، والسكر، والملح لتجنب أي التهاب قد يحدث في الجسم.

قد يهمك أيضًا: متى يسبب تجلط الدم الموت المفاجيء؟.. طبيب يجيب

3- استخدام زيت الزيتون البكر

يساعد استهلاك زيت الزيتون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع على تقليل نشاط الصفائح الدموية لدى البالغين غير المدخنين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بجلطة دموية.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت الزيتون البكر على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تسمى فينولات، مما تقلل من خطر تجلط الأوردة الدموية بشكل كبير، لذلك يفضل استبدال الزيوت والزبدة بزيت الزيتون البكر.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في زيت الزيتون؟

4- الإكثار من الخضروات الورقية

تعرف الخضروات الورقية بأنها غنية بالوارفارين warfarin، وهو أحد المضادات التي تمنع تجلط الأوردة، وفيتامين K، وبالتالي نصح الأطباء بتناول الخضروات الورقية بشكل يومي للحماية من فرص الإصابة بأي مرض.

5- الحد من الدهون الحيوانية

يؤكد أحد الأطباء، أن الأطعمة الضارة بصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بجلطات الدم، وبالتالي يفضل الابتعاد عن الدهون المتحولة غير الصحية، والدهون المشبعة في منتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الدهنية، وعن جميع أنواع السكر، مؤكدًا أن هذه الأطعمة تزيد من الالتهاب.

اقرأ أيضًا: الجلطات الدموية.. 4 فئات معرضة للإصابة بها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية