أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب نقص فيتامين د الدوخة؟

05:28 م الأربعاء 19 يناير 2022
هل يسبب نقص فيتامين د الدوخة؟

الدوخة

كتبت- ياسمين الصاوي:

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الجسم، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، ما يعمل على تقوية العظام وتقليل فرص التعرض للكسور والوقاية من هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى.

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على نقص فيتامين د، مثل ألم وضعف العضلات والإجهاد والاكتئاب وغيرها، حسبما نشر موقع "Cleveland clinic".

هل يسبب نقص فيتامين د الدوخة؟

يرتبط نقص فيتامين د في الجسم بنوع شائع من الدوخة يسمى دوار الوضعة الانتيابي الحميدBPPV، وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويستمر لمدة أقل من دقيقة، وربما يختفي ويعود بعد فترة قليلة.

ويعد دوار الوضعة الانتيابي الحميد بمثابة اضطراب في الأذن الداخلية يؤدي إلى حدوث تغيرات، مثل إمالة الرأس إلى الخلف أو الشعور بأن الغرفة تدور.

وتختلف درجات الإحساس بالدوار من خفيف إلى شديد، وربما يأتي مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل عدم التوازن والغثيان والقيء.

وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه خلال 6 أسابيع من البدء في تناول فيتامين د والكالسيوم، لكنه يعد خطيرًا لدى الأشخاص فوق سن 65 عامًا.

ويمكن أن يؤدي عدم التوازن الناتج عن دوار الوضعة الانتيابي الحميد إلى السقوط على الأرض، ما يزيد فرص التعرض للكسور والإصابات.

وفي حال الشعور بهذه المشكلة، يجب الجلوس فورًا وإمالة الرأس يمينًا ويسارًا وإلى الأمام، وعدم الوقوف حتى ينتهي الشعور بالدوخة، مع الحرص على علاج السبب وراء الإصابة.

اقرأ أيضًا: 6 أعراض أقل شيوعًا لنقص فيتامين د

كيف تعالج نقص فيتامين د بجسمك؟

-التعرض لأشعة الشمس يوميًا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في الصباح الباكر.

-تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل صفار البيض والكبدة واللحوم الحمراء والتونة والسلمون وزيت كبد الحوت وغيرها.

-تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

وإذا بدأ الشخص في الشعور بوار الوضعة الانتيابي الحميد، فمن الأفضل زيارة عيادة الطبيب المختص للقيام ببعض التمارين الحركية ووصف العلاج المناسب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية