خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات لتقوية المناعة والتدفئة في الطقس البارد

03:35 م الأربعاء 26 يناير 2022
أطعمة ومشروبات لتقوية المناعة والتدفئة في الطقس البارد

العدس

كتبت- حسناء الشيمي:

يشهد اليوم الأربعاء طقس شديد البرودة إذ يشهد ذروة انخفاض في درجات الحرارة حسبما أكد خبراء الأرصاد وذلك على كافة الأنحاء يصاحب ذلك سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد وتساقط الثلوج على مرتفعات سانت كاترين.

وخلال هذا الطقس يحتاج المواطنون إلى اتباع طرق مختلفة تساعدهم على التدفئة، وأبرز الطرق التي يحتاجون إليها هي اتباع نظام غذائي يساعد على التدفئة، وتناول أطعمة مفيدة تساعد أيضًا على رفع كفاءة جهاز المناعة، وفق ما نصح به الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وجاء في "Eatthis"، و"Healthline".

  • شوربة الخضروات

شوربة الخضروات الدافئة أفضل اختيار للمساعدة في تدفئة الجسم خلال الطقس البارد ومده بالطاقة اللازمة، هذا إلى جانب أنها تحتوي على العديد من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة وتقوية المناعة، وبالتالي قد تساعد في الوقاية من التعرض لنزلات البرد والانفلونزا.

  • شوربة الدجاج

لا تختلف فوائد شوربة الخضراوات عن شوربة الدجاج، فإلى جانب دورها في التدفئة ومد الجسم بالطاقة، وغناها بالفيتامينات والمعادن شوربة الدجاج تحتوي على البروتين المفيد لتقوية مناعة الجسم وتعزيز قدرته على محاربة العدوى باختلاف أنواعها.

  • شوربة العدس

شوربة العدس أو فتة العدس اختيار ممتاز في هذا الطقس البارد إذ يقدم العدس العديد من الفوائد التي يحتاجها الفرد للتدفئة وتقوية المناعة، وذلك لأنها غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم من فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة، كما أنه أحد مصادر البروتين النباتي الذي يساعد على تجديد الأنسجة والخلايا، هذا إلى جانب أنه من أهم مصادر الكربوهيدرات المعقدة المسئولة عن إعطاء الجسم والأعضاء المختلفة الطاقة اللازمة له، فضلا عن أنه يطهى بمادة دهنية وهي الدهون الذي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة وتساعد على إذابة الفيتامينات فيها، وكلها عناصر تعزز فرص التدفئة.

  • البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة اختيار رائع في الشتاء لغناها بالعديد من العناصر الغذائية أبرزها الكربوهيدرات المعقدة المسئولة عن إعطاء الجسم والأعضاء المختلفة الطاقة اللازمة له وهو ما يساعد على التدفئة، هذا إلى جانب اختوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة لتعزيز كفاءة جهاز المناعة.

  • حمص الشام

حمص الشام من الكربوهيدرات المعقدة التي تأخذ وقتًا طويلًا في الهضم والامتصاص وبالتالي تستهلك من الجسم الطاقة اللازمة لتدفئته، هذا إلى جانب أن مشروب حمص الشام الدافيء نفسه يساعد على التدفئة، كما أنه غني بالعديد من العناصر المفيدة لتقوية المناعة وأهمها البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم والمنظمة لحركة الجهاز الهضمي، والبروتين النباتي الذي يساعد على تجديد أنسجة الجسم وبناء العضلات والعظام والغضاريف، كما أنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعطي شعورًا بالشبع وتقلل من الرغبة في تناول الطعام باستمرار.

  • محشي الكرنب

يعد الكرنب من الأطعمة المناسبة للطقس البارد في الشتاء، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالدفء والطاقة والحيوية، كما أنه مفيد لتعزيز كفاءة جهاز المناعة، لغناه بالفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات.

  • عصير البرتقال والليمون

عصائر الحمضيات مثل البرتقال والليمون مشروبات مثالية لرفع كفاءة جهاز المناعة لغناها بفيتامين سي، هذا إلى جانب دورها في تعزيز تدفق الدم للأطراف وتدفئة الجسم.

  • المشروبات الدافئة

يمكن لكل مشروب دافئ أن يساعد على رفع درجة حرارة الجسم بسرعة، والدفء عند ابتلاعه، كما يضيف البخار الناتج عن المشروبات الدافئة إلى الوجه، كما أن الإمساك بكوب دافئ يساعد في تسخين اليدين أيضًا، وذلك مثل الشاي الاخضر، الينسون، البابونج، الزنجبيل والقرفة خاصة أن كل منهما يحتوي على خصائص تساعد تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية