أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المستوى الطبيعي للأكسجين في الدم.. 5 طرق لزيادته

07:59 م الإثنين 31 يناير 2022
المستوى الطبيعي للأكسجين في الدم.. 5 طرق لزيادته

جهاز قياس الأكسجين

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وتكمن خطورة هذه المشكلة في أنها تزيد من الحاجة للجهاز التنفسي الصناعي، لأن المريض إذا لم يحصل على التهوية الميكانيكية سريعًا، قد يتعرض لخطر الموت المفاجئ، بسبب توقف أعضائه عن العمل.

اقرأ أيضًا: أعراض كورونا.. متى يستدعي نقص الأكسجين التوجه للمستشفى؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح لزيادة مستوى الأكسجين في الدم، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية، وبحسب موقع "WebMD".

مستوى الأكسجين في الدم.. ما المعدل الطبيعي؟

يتراوح المعدل الطبيعي للأكسجين في الدم بين 95 و100%، ولكن عند الإصابة بالأمراض التنفسية المزمنة، مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن، تتراجع مستوياته في الجسم إلى 92% أو أقل.

قد يهمك: قد تنذرك بكورونا.. 5 علامات تكشف نقص الأكسجين بالدم

طرق لزيادة مستوى الأكسجين في الدم

1- شرب الماء

يساعد شرب الماء على زيادة مستويات الأكسجين في الدم، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية منه، ولكن يراعى ألا يقل الاستهلاك اليومي عن 8 أكواب.

2- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

تلعب الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والسبانخ، دورًا كبيرًا في زيادة مستويات الأكسجين في الجسم، عن طريق إنتاج هيموجلوبين الدم.

قد يهمك أيضًا: تسمم الأكسجين.. كيف يحدث لمرضى فيروس كورونا؟

3- تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في الوجبات

يمكن الاعتماد على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الخضراوات الورقية والمكسرات، لتحسين تشبع الدم بالأكسجين، حيث تساعد على مكافحة الشوارد الحرة، التي تقلل من قدرة خلايا الجسم على امتصاصه.

4- ممارسة التمارين الرياضية

لممارسة الرياضة تأثير إيجابي على مستويات الأكسجين في الدم، حيث تساهم في زيادته، بفضل قدرتها على تنقية الممرات الهوائية من المخاط والبلغم، مما يحسن من عملية التنفس، بالإضافة إلى دورها الفعال في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتعزيز صحة الرئتين.

اقرأ أيضًا: جهاز التنفس الصناعي.. متى يكون ضروريًا لمرضى فيروس كورونا؟

5- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بالأمراض التنفسية التي تخفض مستويات الأكسجين في الدم، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، بالتالي يجب الإقلاع عنها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية