أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

س و ج- ما تريد معرفته عن بق الفراش وأضراره وطرق انتقاله

11:46 ص الثلاثاء 18 أكتوبر 2022
س و ج- ما تريد معرفته عن بق الفراش وأضراره وطرق انتقاله

بق الفراش

كتب - كريم حسن

بق الفراش عبارة عن حشرات طفيلية صغيرة ومسطحة تتغذى فقط على دماء الأشخاص والحيوانات أثناء نومهم، ويتميز بلونه البني المائل للاحمرار، ويمكنه العيش عدة أشهر بدون الحصول على الدم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن بق الفراش، وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

أين يوجد بق الفراش؟

يوجد بق الفراش عادة حول أو بالقرب من المناطق التي ينام فيها الأشخاص، بما يشمل الشقق والملاجئ والمنازل والفنادق والسفن السياحية والحافلات والقطارات وغرف النوم، وتختبئ تلك الكائنات أثناء النهار في أماكن مثل طبقات المراتب، أو إطارات الأسرة، أو الشقوق.

وثبت أن بق الفراش يستطيع السفر لمسافة تزيد عن 100 قدم في الليلة، ولكنه يميل إلى العيش على بعد 8 أقدام من مكان نوم الأشخاص.

هل بق الفراش ينشر المرض؟

من غير المعروف أن بق الفراش ينشر المرض، ولكنه يمكن أن يكون مصدرًا للإزعاج، لأن وجوده قد يسبب الحكة وفقدان النوم، ويمكن أن تؤدي الحكة في بعض الأحيان إلى الحك المفرط الذي يمكن أن يزيد في بعض الأحيان من فرصة الإصابة بعدوى جلدية.

اقرأ أيضًا: لدغات الحشرات.. متى تكون خطيرة وتستدعي التوجه للمستشفى؟

ما المخاطر الصحية التي يشكلها بق الفراش؟

تؤثر لدغة بق الفراش على كل شخص بشكل مختلف، ويمكن أن تتراوح استجابات اللدغة من عدم وجود أي علامات جسدية للعضة، إلى علامة عضة صغيرة، إلى رد فعل تحسسي خطير، ومع ذلك، لا يعتبر بق الفراش خطيرًا، ولكن، قد يحتاج رد الفعل التحسسي الناتج عن عدة لدغات إلى عناية طبية.

ما علامات وأعراض لدغات بق الفراش؟

من أسهل الطرق للتعرف على الإصابة بلدغات بق الفراش هي علامات اللدغة على الوجه أو الرقبة أو الذراعين أو اليدين أو أي أجزاء أخرى من الجسم أثناء النوم.

ومع ذلك، قد تستغرق علامات العضة هذه مدة تصل إلى 14 يومًا لتظهر لدى بعض الأشخاص، لذا، فإن هناك أدلة أخرى تساعد على تحديد ما إذا كان بق الفراش قد انتشر في منطقة ما، وتشمل:

- الهياكل الخارجية لبق الفراش.

- بقع الدم ذات اللون الصدئ، بسبب برازها المليء بالدماء، والذي تفرزه على الفراش.

- الرائحة الكريهة.

كيف تكشتف تعرضك للدغة بق الفراش؟

من الصعب معرفة ما إذا كنت قد تعرضت للعض من بق الفراش إلا إذا وجدت بق الفراش أو علامات الإصابة، فعندما تلدغ بق الفراش، فإنها تحقن مخدرًا ومضادًا للتخثر يمنع الشخص من إدراك أنه يتعرض للعض.

ومعظم الأشخاص لا يدركون أنهم تعرضوا للعض حتى تظهر علاماته في أي مكان من يوم إلى عدة أيام بعد اللدغة الأولى، وتتشابه علامات اللدغة مع تلك الموجودة في البعوض أو البراغيث، وهي منطقة منتفخة وحمراء قليلًا قد تسبب الحكة وتكون مزعجة.

وقد تكون علامات العض عشوائية أو تظهر في خط مستقيم، وتشمل الأعراض الأخرى للدغات بق الفراش الأرق والقلق ومشاكل الجلد التي تنشأ من الخدش الغزير للعضات.

ونظرًا لأن لدغات بق الفراش تؤثر على الجميع بشكل مختلف، فقد لا يكون لدى بعض الأشخاص أي رد فعل ولن تظهر عليهم علامات العض أو أي علامات أخرى مرئية للعض.

وقد يكون لدى الأشخاص الآخرين حساسية من بق الفراش ويمكن أن تتفاعل أجسادهم بشكل عكسي مع اللدغات، ويمكن أن تشمل أعراض الحساسية هذه علامات تضخم في منطقة اللدغ، وتورمات مؤلمة في موقع اللدغة، وفي حالات نادرة، الحساسية المفرطة.

قد يهمك: "ليس دودًا".. خبير تغذية يوضح حقيقة الحشرات داخل المش وخطورتها

من الفئات المعرضة لخطر الدغ بق الفراش؟

كل شخص معرض لخطر لدغ بق الفراش عند زيارة منطقة موبوءة به، ومع ذلك، فإن أي شخص يسافر بشكل متكرر ويشترك في أماكن المعيشة والنوم حيث ينام أشخاص آخرون سابقًا يكون أكثر عرضة للدغ.

كيف يتم علاج لدغات بق الفراش والوقاية منه؟

عادة لا تشكل لدغات بق الفراش تهديدًا طبيًا خطيرًا، وأفضل طريقة لعلاج اللدغة هي تجنب خدش المنطقة ووضع الكريمات أو المستحضرات المطهرة وتناول مضادات الهيستامين.

وعادة ما يتم التخلص من بق الفراش عن طريق رش المبيدات الحشرية، وأفضل طريقة للوقاية منه هي الفحص المنتظم لعلامات الإصابة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية