خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذه الأسباب- احرص على الاستحمام قبل النوم

07:55 م الأحد 02 أكتوبر 2022
لهذه الأسباب- احرص على الاستحمام قبل النوم

الاستحمام

كتبت - هدى عبد الناصر:

يكتفي بعض الأشخاص بالاستحمام قبل الذهاب للعمل وبعد العودة إلى المنزل، مع العلم أن أخذ حمامًا قبل الخلود للنوم ليلًا يقدم للجسم مجموعة من الفوائد المذهلة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الاستحمام قبل النوم ليلًا، وفقًا لموقع "Every Day Health" ومؤسسة النوم الوطنية.

اقرأ أيضًا: الماء البارد أم الساخن.. أيهما أفضل عند الاستحمام؟

فوائد الاستحمام قبل النوم

1- تعزيز النوم

يساعد الاستحمام بالماء الدافئ ليلًا على تعزيز القدرة على النوم، لأنه يساهم في الشعور بالراحة وإرخاء العضلات المؤلمة والمتيبسة وتخفيف التوتر والقلق.

وفي تحليل تلوي لـ17 دراسة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستحمون قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم ينامون بشكل أسرع من الذين لا يفضلون الاستحمام في هذا التوقيت.

وكشفت إحدى الدراسات، أن الاستحمام قبل النوم بساعة أو 3 ساعات بالماء الساخن يساعد كبار السن الذين يعانون من الأرق على النوم سريعًا.

2- تهدئة آلام المفاصل

يمكن لمرضى التهاب المفاصل التغلب على الأعراض التي تزداد سوءًا في الليل عن طريق الاستحمام قبل النوم بالماء الدافئ، لأنه يساعد على تخفيف الألم وتقليل التورم.

3- تقليل التوتر والقلق

للاستحمام قبل النوم تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية، إذ يساهم في تحسين المزاج وتقليل الشعور بالتعب وتهدئة العقل وتخفيف التوتر والقلق والسيطرة على أعراض الاكتئاب.

قد يهمك: تقلل من فوائده.. 5 عادات خاطئة تجنبها عند الاستحمام

4- علاج نزلات البرد

يساهم الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم في علاج نزلات البرد، ويرجع السبب إلى البخار المنبعث من المياه، حيث يساعد على تقليل احتقان الأنف وتحسين عملية التنفس.

5- ترطيب البشرة

الاستحمام بالماء البارد ليلًا يلعب دورًا كبيرًا في ترطيب البشرة، على عكس الماء الساخن الذي يسبب جفاف الجلد، بسبب تجريده من الزيوت التي تفرز من المسام طبيعيًا.

6- تقوية المناعة

يساهم الاستحمام قبل النوم بالماء البارد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات، بحسب بعض الدراسات.

7- خفض ضغط الدم

أظهرت بعض الدراسات، أن الاستحمام بالماء الدافئ ليلًا يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض وتنشيط الدورة الدموية.

قد يهمك أيضًا: لتحسين صحة القلب.. هذه عدد مرات الاستحمام اللازمة أسبوعيا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية