أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع تقلب الطقس- ماذا تفعل لتقوية مناعة جسمك؟

07:10 م الخميس 27 أكتوبر 2022
مع تقلب الطقس- ماذا تفعل لتقوية مناعة جسمك؟

صورة تعبيرية

كتب - محمد أمين:

يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وفيروس كورونا مع التقلبات المناخية التي يشهدها الطقس مع تغير الفصول، إذا كان يعاني من ضعف المناعة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح ضرورية لتقوية الجهاز المناعي، وفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC وموقع "Every Day Health".

اقرأ أيضًا: مع تقلب الطقس- كيف تتجنب الإصابة بدور البرد المنتشر حاليًا؟

نصائح لتقوية المناعة

1- تناول المشروبات العشبية الدافئة

يجب الاهتمام بتناول المشروبات العشبية الدافئة مع تقلب الطقس، لأنها تتميز باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد بدورها على تقوية المناعة وجعلها أكثر قدرة على مكافحة الميكروبات والفيروسات.

ومن أبرز المشروبات العشبية المقوية للمناعة:

- النعناع.

- الشاي.

- اليانسون.

- القرنفل.

وعند تحضير هذه المشروبات، يفضل عدم تحليتها بالسكر واستبداله بمعلقة صغيرة من عسل النحل.

قد يهمك: علاج نزلات البرد في المنزل.. أعشاب وأطعمة قد تشفيك

2- التعرض لأشعة الشمس

يمكن تقوية الجهاز المناعي عن طريق التعرض يوميًا لأشعة الشمس، لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، لأنها تمد الجسم بجرعة جيدة من فيتامين د، المعروف بخصائصه المضادة للعدوى.

ولكن يراعى دهن الجسم بالكريم الواقي قبل التعرض المباشر للشمس، لتجنب أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق وسرطان الجلد.

3- التغذية السليمة

تلعب التغذية السليمة دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الجسم، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه والمكسرات والبقوليات والبيض واللحوم والأسماك، مع ضرورة تجنب المأكولات المضرة، مثل الوجبات السريعة والمقليات والمعلبات.

قد يهمك أيضًا: 6 مكملات غذائية تقوي جهازك المناعي

4- تناول السلطة

لتحصين الجسم ضد العدوى، ينبغي الاهتمام بتناول السلطة في كل وجبة، لاحتوائها على العناصر الغذائية المقوية للجهاز المناعي، مثل فيتامين سي وفيتامين أ ومضادات الأكسدة.

5- ممارسة الرياضة

لا بد من تخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، إذا كنت ترغب في تقوية مناعتك، لأن النشاط البدني يجعل الجسم قادرًا على مكافحة العدوى.

اقرأ أيضًا: لجسم خالٍ من العدوى.. 5 أطعمة عليك تجنبها في فصل الشتاء

6- النوم الجيد

لقلة النوم تأثيرات سلبية على مناعة الجسم، حيث تتسبب في إضعافها، بالتالي، ينبغي الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لتجنب الإصابة بالعدوى.

7- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من العادات اليومية الخاطئة التي تضعف الجهاز المناعي، لذا من الأفضل الإقلاع عنه نهائيًا والابتعاد عن المدخنين أيضًا.

8- الابتعاد عن الكحوليات

هناك علاقة بين تكرار الإصابة بالعدوى وتناول الكحوليات، لأنها من المشروبات التي تضعف الجهاز المناعي مع مرور الوقت.

قد يهمك: 4 عادات خاطئة تدمر مناعة الجسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية