أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من البلغم المستمر؟- إليك أسبابه

12:14 م الأحد 27 نوفمبر 2022
تعاني من البلغم المستمر؟- إليك أسبابه

كثرة البلغم

كتبت - ندى سامي

يعاني البعض من كثرة البلغم واستمرار المعاناة منه لمدة طويلة، حتى مع عدم وجود أي أعراض لنزلات البرد والإنفلونزا، وهو ما قد يشير إلى الإصابة بمشكلة بالجهاز التنفسي، تستوجب تلقي العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أسباب كثرة واستمرار المعاناة من البلغم، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

الأعراض المصاحبة للبلغم

يختلف المخاط الشديد من حيث مدة استمراره ومدى شدته، وقد يعاني بعض الأشخاص من زيادة إفراز المخاط مع التهاب الشعب الهوائية المزمن، يتم تشخيصه عند:

- وجود سعال مزمن مصاحب له مخاط.

- إنتاج المخاط لمدة 3 أشهر متتالية على الأقل في عامين متتاليين، وتشمل الأعراض الأخرى المصاحبة، ما يلي:

- التهاب الحلق أو خدش.

- الشعور بالحاجة إلى السعال.

- سعال منتج للبلغم.

- صفير.

- مشاكل في النوم.

- احتقان في الممرات الأنفية والممرات الهوائية.

أسباب زيادة إفراز المخاط

ينتج المخاط عن طريق الخلايا الكأسية التي توجد في الأغشية المخاطية للجسم، في بعض الحالات قد يكون السبب هو عدم القدرة على السعال الزائد، يمكن أن يحدث هذا بسبب ضعف عضلات الرئة أو الحلق، ويمكن أن تساهم عدة عوامل ومشكلات صحية في زيادة إفراز المخاط:

-قد تكون مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو التلوث أو الوبر مزعجة، يحاول الجسم التخلص من هذه المواد عن طريق خلق المزيد من المخاط للسعال.

- يترافق الربو مع تورم والتهاب الشعب الهوائية. هذا يؤدي أيضًا إلى إفراط في إنتاج المخاط.

- التهاب الشعب الهوائية هو عدوى فيروسية تصيب الرئتينن، عندما تكون مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية يحاول الجهازك المناعي حبس الفيروس وإزالته من الجسم، قد يؤدي هذا إلى زيادة إفراز المخاط.

- يعد التدخين والتعرض لدخان السجائر من أكبر العوامل المؤدية إلى زيادة إفراز المخاط المزمن، يمكن أن يعاني مدخنو السجائر من التهاب القصبات المزمن وتدفق الهواء المحدود، تشير الدراسات إلى أن هؤلاء الأشخاص لديهم عدد متزايد من الخلايا الكأسية والخلايا الالتهابية في مجرى الهواء.

- بعض مرضى الانسداد الرئوي المزمن لديهم زيادة في إنتاج المخاط لأن لديهم خلايا كؤوس أكثر من الأشخاص غير المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكون لديهم أيضًا غدد مخاطية متضخمة في الشعب الهوائية.

التليف الكيسي، وهو مرض وراثي يرتبط بإنتاج مخاط سميك ولزج للغاية، يؤثر على الرئتين والأعضاء الأخرى مثل البنكرياس، يجعل المخاط اللزج من الصعب جدًا تنظيف الشعب الهوائية من أجل التنفس.

اقرأ أيضًا: لماذا يعاني البعض من البلغم بدون سعال؟

كيف يمكن علاج كثرة البلغم؟

الهدف من العلاج هو المساعدة على إنتاج كمية أقل من المخاط وإزالة المزيد منه من الشعب الهوائية، ويمكن تحقيق ذلك بمعرفة السبب الرئيسي وعلاجه، ومن ثم القيام ببعض العوامل، والتي تتمثل فيما يلي:

-يعد الإقلاع عن التدخين أفضل طريقة لتحسين العديد من الحالات، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

- يمكن أن تساعد بعض مزيلات الاحتقان والأدوية الأخرى على إذابة المخاط والتحكم في انتاجه

- استخدم مرطب الهواء في الليل.

- تناول العسل كمثبط للسعال مضاد للالتهابات.

- شرب كميات وفيرة من الماء للترطيب والمساعدة في التغلب على المخاط.

- شرب السوائل الدافئة على مدار اليوم.

- تنظيف الأنف باستخدام المحلول الملحي.

قد يهمك: مع تقلبات الطقس- أطعمة تساعدك على التخلص من المخاط

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية