خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجوافة لمرضى القولون العصبي- مسموحة أم ممنوعة؟

08:06 م الإثنين 07 نوفمبر 2022
الجوافة لمرضى القولون العصبي- مسموحة أم ممنوعة؟

الجوافة

كتب - محمد أمين:

تعتبر الجوافة من الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، يتساءل بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن إمكانية تناولها، خوفًا من أن يكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير الجوافة على القولون العصبي، وفقا لمواقع "WebMD" وHealthline" و"Timesofindia".

اقرأ أيضًا: إليك أهم الفوائد الصحية للجوافة

هل يمكن لمرضى القولون العصبي تناول الجوافة؟

عند تناول ثمرة واحدة من الجوافة، يحصل الجسم على 12% من الجرعة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية، التي تساعد بدورها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل علميتي الهضم والإخراج ومنع الإصابة بالإمساك والإسهال.

وكشفت بعض الدراسات، أن مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يساعد على تقليل شدة ومدة الإسهال عند المصابين باضطرابات الجهاز الهضمي، ولا سيما مرضى القولون العصبي.

قد يهمك: علاج فعّال للإسهال.. 8 فوائد مذهلة لورق الجوافة

ومع ذلك، يجب تناول الجوافة بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيها يؤثر سلبًا على مرضى القولون العصبي، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من سكر الفركتوز، الذي قد يسبب انتفاخ البطن، إذا ارتفعت مستوياته في الجسم.

ويصبح للألياف تأثيرات عكسية على صحة الجهاز الهضمي عند الإسراف في تناول الجوافة، حيث تؤدي إلى زيادة الإمساك والمعاناة من احتباس البراز، مما يتسبب في تهيج القولون.

قد يهمك أيضًا: لهذه الأسباب- خبيرة تغذية تحذر مرضى القولون العصبي من تناول البرتقال

بالتالي، ينبغي على مرضى القولون العصبي تناول حصة واحدة فقط من الجوافة على مدار اليوم، ويستحسن أن تكون بين الوجبات أو قبل أو بعد التمرين.

اقرأ أيضًا: فواكه مفيدة للقولون العصبي.. تحسِّن الهضم وتقي من الإمساك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية