أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه - متى يؤدي المضاد الحيوي إلى الموت؟

12:39 م الأحد 11 ديسمبر 2022
انتبه - متى يؤدي المضاد الحيوي إلى الموت؟

المضادات الحيوية

كتب- محمد أمين

يسارع أغلب الأشخاص إلى تناول المضادات الحيوية، بمجرد الإصابة بأي ألم أو دور برد، معتقدين أنها قد تساهم في تخفيف الأعراض والقضاء على مسببات المرض.

حذرت الدكتورة غادة نصر أستاذ الصحة العامة بكلية طب قصر العيني، من تناول المضادات الحيوية دون وصفات طبية، لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، مؤكدة أنها لا تعالج فيروس البرد والإنفلونزا، وقد تؤدي إلى نشاط البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وفي بعض الأحيان قد تسبب الوفاة.

اقر أيضًا: تطعيم شلل الأطفال مع تناول المضاد الحيوي- مسموح أم ممنوع؟

متى يؤدي المضاد الحيوي إلى الموت؟

وأضافت أستاذ الصحة العامة بكلية الطب قصر العيني، أن المضادات الحيوية تسبب الوفاة، في حال أن المركب الكميائي الموجود في المضاد الحيوي أدى إلى حدوث حساسية مفرطة، والتي ينتج عنها صدمة مباشرة للجسم.

وأوضحت نصر، أنه من الواجب إجراء تحاليل وفحوصات للحساسية، قبل تناول المضادات الحيوية سواء في صورة عقاقير أو حقن، لمعرفة مدى استقبال الجسم للمركب الدوائي.

وتابعت، أنه في حالة حدوث أي التهابات أو طفح جلدي، أو الشعور بهبوط في الدورة الدموية، لا بد من التوقف عن تناول جرعة المضاد الحيوي، واستشارة الطبيب المعالج المختص على الفور.

قد يهمك: "الصحة العالمية" تدعو لصرف المضادات الحيوية بـ"روشتة"

ماذا يحدث في حال عدم تناول جرعة المضاد كاملة؟

وأكدت نصر، على ضرورة تناول الجرعة الكاملة للمضادات الحيوية، لقتل الميكروب البكتيري الذي يهاجم الجسم، بشكل تام، لأنه في حالة عدم اكتمال الجرعة، ستظهر أعراض العدوى وتطور جينات الميكروبات مرة آخرى بصورة أخطر من الأولى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية