أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض مرتبطة بنقص فيتامين د- احذرها

08:57 م السبت 17 ديسمبر 2022
5 أمراض مرتبطة بنقص فيتامين د- احذرها

نقص فيتامين د عند النساء

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بنقص فيتامين د بالجسم، مما يؤثر على الجسم بشكل عام ويتسبب في ظهور بعض الأمراض التي غالبًا ما تحتاج إلى الاستشارة الفورية من الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين د، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

أمراض مرتبطة بنقص فيتامين د

1- الاكتئاب

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن نقص فيتامين د مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، مما يتسبب في سوء الحالة المزاجية والتعب والتهيج واضطراب الشهية، مما يتطلب الحصول على ما يكفي من فيتامين د سواء من أشعة الشمس أو تناول مكملات فيتامين د تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

2- السكري

هناك علاقة واضحة بين انخفاض مستويات فيتامين د ومرض السكري، حيث يؤثر نقص الفيتامين على حساسية الأنسولين ومقاومته وزيادة الالتهاب في الجسم، لذلك يجب أن يحرص الأشخاص على تناول نظام غذائي صحي والحصول على ما يكفي من فيتامين د، لتحسين مستويات السكر في الدم.

3- سرطان البروستاتا

أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن مرضى سرطان البروستاتا يعانون من نقص فيتامين د بشكل واضح خاصة مع كبر السن، لذلك يجب أن يحرص الرجال على تناول ما يكفي من فيتامين د لتقليل فرص الإصابة بالسرطان والوفاة.

قد يهمك: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

4- أمراض القلب

قد يتسبب نقص مستويات فيتامين د في الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية، لذلك يجب الحرص على تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات، إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام.

5- سرطان الثدي

لا يرتبط نقص فيتامين د بسرطان البروستاتا فقط بل يتسبب أيضًا في الإصابة بسرطان الثدي، فكلما قلت مستويات الفيتامين في الجسم زادت إحتمالية الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يجب أن تحرص النساء خاصة صغار السن من التأكد من مستويات فيتامين د بالجسم والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية