أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نخالة الأرز للجسم- مفيدة أم مضرة؟

06:47 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022
نخالة الأرز للجسم- مفيدة أم مضرة؟

نخالة الأرز

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا تقل نخالة الأرز أهمية وفائدة للصحة العامة عن الحبوب ذاتها، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم بشكل يومي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد نخالة الأرز والكمية المسموحة منها يوميًا، وفقًا لموقع "WebMD".

ما هي نخالة الأرز؟

هي الطبقة التي تغطي سطح الأرز من الخارج، يمكن تناولها كما هي أو استخدام الزيت المستخلص منها موضعيًا على البشرة والشعر أو في طهي الطعام.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد صحية لنخالة القمح أو الردة

فوائد نخالة الأرز

1- الوقاية من أمراض القلب

كشفت بعض الدراسات، أن نخالة الأرز تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى قدرتها الفعالة على خفض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد.

2- تحسين الهضم

تلعب نخالة الأرز دورًا كبيرًا في الوقاية من الاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك وانتفاخ البطن، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم بدورها في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

3- تخفيف أعراض انقطاع الطمث

تناول شاي نخالة الأرز أو استنشاق زيته من شأنه أن يساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث عند النساء، مثل الهبات الساخنة وآلام البطن، بفضل خصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات.

4- خفض ضغط الدم

تساعد نخالة الأرز على خفض ضغط الدم المرتفع بفعالية كبيرة، ومع ذلك، يفضل مراجعة الطبيب المختص قبل البدء في تناولها، لتجنب تداخلها مع الأدوية.

قد يهمك: الحبوب الكاملة أم القمح.. أيهما أكثر فائدة لصحة الجسم؟

كمية المسموح تناولها من نخالة الأرز يوميًا

يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة من نخالة الأرز عن 30 جرامًا على مدار اليوم، لأن للإفراط فيها تأثيرات عكسية على صحة الجهاز الهضمي.

فئات ممنوعة من تناول نخالة الأرز

يحظر على الحوامل والمرضعات والاطفال استعمال منتجات نخالة الأرز، لعدم وجود أدلة عملية كافية تثبت سلامتها على صحة هذه الفئات.

قد يهمك أيضًا: احذر الأرز الأبيض- يهدد صحتك بهذه الأضرار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية