أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أعراض تشير لحصى اللوزتين- إليك الأسباب والعلاج

01:10 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022
5 أعراض تشير لحصى اللوزتين- إليك الأسباب والعلاج

التهاب اللوزتين

كتبت - هدى عبد الناصر:

اللوزتين من أكثر الأعضاء أهمية في الجسم، فهي تقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم، وأي خلل فيها سواء التهاب أو تكوين حصوات قد يؤثر على عملها بشكل صحيح، مما يتطلب عناية دورية من قبل الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بحصى اللوزتين، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

ما هي حصوات اللوزتين؟

حصوات اللوزتين هي أجزاء صلبة ومؤلمة تتكون من البكتيريا التي تلتصق بالزوايا على اللوزتين، حيث يعتقد البعض أن اللوزتين تلعب دورًا هامًا في الجهاز المناعي ومن ثم حبس البكتيريا والفيروسات، ولكن قد تتأثر اللوزتين لدى الكثير من الأشخاص وتتسبب في سهولة الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.

أسباب حصوات اللوزتين

عادة ما تمتلئ اللوزتان بالزوايا والشقوق التي يمكن أن تحاصر البكتيريا والخلايا الميتة، وبالتالي تتكون حصوات اللوزتين عند زيادة تراكم البكتيريا أو الإصابة بالتهاب اللوزتين المتكرر، وغالبًا ما يعاني الأشخاص من حصوات صغيرة ونادرًا ما تتكون حصوات كبيرة على اللوزتين.

اقرأ أيضًا: متى يكون استئصال اللوزتين ضروريًا؟- حسام موافي يجيب

أعراض حصوات اللوزتين

قد لا تسبب حصوات اللوزتين الصغيرة أي أعراض، ولكن في حالة كبر حجمها لا يشترط أن يعاني جميع الأشخاص من أعراض حيث يمكن اكتشافها فقط من الأشعة السينية أو المقطعية، ولكن تتضح الأعراض التي يمكن أن تظهر في:

1- رائحة الفم الكريهة

تعتبر رائحة الفم الكريهة هي العلامة الرئيسية التي تحدث مع التهاب اللوزتين، حيث أوضحت بعض الدراسات أن المرضى الذين يعانون من التهاب اللوزتين طويل الأمد تحتوي أنفاسهم على أشياء تسمى مركبات الكبريت المتطايرة، بالإضافة إلى ذلك فإن 75% من الأشخاص الذين لديهم كميات عالية من هذه المركبات لديهم أيضًا حصوات في اللوزتين.

2- التهاب الحلق

في حالة الإصابة بحصوة اللوزتين والتهاب اللوزتين معًا فمن الصعب التعرف على السبب الرئيسي لألم الحلق، ولكن حصوات اللوزتين تسبب ألم وانزعاج شديد إلى جانب تهيج الحلق ومن ثم السعال.

3- صعوبة البلع

اعتمادًا على موقع أو حجم حصوة اللوزتين، فمن الممكن أن يكون ابتلاع الطعام أو السوائل صعبًا أو مؤلمًا.

4- ألم الأذن

قد تتطور حصوات اللوزتين في أي مكان في اللوزتين بسبب مسارات الأعصاب المشتركة، مما يتسبب في ألم الأذن، على الرغم من أن الحجر نفسه لا يلمس الأذن.

5- تورم اللوزتين

في حالة تكون حصوات اللوزتين من الممكن أن يؤدي ذلك الالتهاب أو العدوى أو الحصوة إلى تورم اللوزتين بشكل ملحوظ جدًا.

علاج حصوات اللوزتين

لا تحتاج حصوات اللوزتين إلى علاج خاصة تلك التي لا تظهر عليها أي أعراض، حيث يعتمد العلاج على حجمها، وتتضح أنواع العلاج في:

- تناول المضادات الحيوية بالجرعات التي يحددها الطبيب.

- الاستئصال الجراحي خاصًة إذا كانت كبيرة بشكل غير عادي.

- استئصال اللوزتين في أصعب الحالات.

- الغرغرة بالماء الدافئ لتقليل ألم الالتهاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية