خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أطعمة تزيد الدوبامين بالدماغ

02:51 م الثلاثاء 22 فبراير 2022
6 أطعمة تزيد الدوبامين بالدماغ

أطعمة تزيد الدوبامين- أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد الدوبامين بمثابة ناقل عصبي، ينتجه الجسم بنفسه حتى يستخدمه الجهاز العصبي لإرسال الرسائل بين الخلايا العصبية، ويلعب الدوبامين دورًا في زيادة الشعور بالسعادة والقدرة على التفكير والتخطيط والإحساس بالطاقة والنشاط.

وفي حال نقص مستويات الدوبامين، يزداد الشعور بالاكتئاب والحزن والإجهاد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية العادية، لذا يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية كل يوم والاسترخاء والتأمل والاستماع إلى الموسيقى والنوم الكافي، فضلاً عن تناول بعض الأطعمة التي تعزز مستوياته.

إليك قائمة بعدد من الأطعمة التي تزيد الدوبامين في الدماغ، حسبما نشر موقع "Health shots".

أطعمة تزيد الدوبامين

1-المكسرات

يحتاج الجسم في عملية إنتاج الدوبامين، إلى تكسير الأحماض الأمينية المعروفة باسم التيروزين، والتي تتوافر بكثرة في المكسرات مثل اللوز وعين الجمل، والبذور مثل بذور الكتان. ويمكن أن يؤدي تناول كوب من هذه المنتجات خلال اليوم إلى رفع مستويات الدوبامين كثيرًا.

2- منتجات الألبان

تعد جميع منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، مصدرًا رائعًا للتيروزين، وبالتالي تعد اختيارًا رائعًا لزيادة إنتاج الدوبامين بالمخ.

3- الشوكولاتة

تعمل الحلويات بطريقتين، الأولى تتلخص في إنتاج هرمون السيرتونين بالجسم والمسؤول عن الشعور بالسعادة، والثانية تكمن في احتواء الشوكولاتة على كميات صغيرة من مركب يسمى فينيل إيثيل أمين، والذي يحفز خلايا الدماغ على إطلاق الدوبامين، وفقًا لدراسة أجريت في جامعة جورجيا للعلوم الصحية.

4-الفراولة

يمكن للفراولة أيضًا أن تعزز إنتاج السيروتونين والدوبامين في الجسم، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Neural Regeneration Research، لذا يجب الحرص على تناول كوب من شرائح الفراولة المقطعة يوميًا دون إضافة السكر أو عصرها.

5-البقوليات

يمكن للأشخاص النباتيين تناول العدس وفول الصويا والبقوليات المختلفة للحصول على جرعة كبيرة من التيروزين، وبالتالي زيادة إنتاج الدوبامين.

وتعتبر البقوليات بأنواعها من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد على فقدان الوزن.

6-اللحوم والبيض

تعد الأسماك والدجاج واللحم الأحمر والبيض مصادر غنية بالبروتين والتيروزين، ومن ثم تلعب دورًا مهمًا في زيادة الدوبامين في المخ بشكل كبير، وتعطي شعورًا بالشبع والرضا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية