أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب صداع الكافيين.. هكذا تستعد قبل رمضان

04:14 م السبت 26 مارس 2022
لتجنب صداع الكافيين.. هكذا تستعد قبل رمضان

صداع الكافيين

كتبت- ندى سامي:

فنجان القهوة الصباحي يعد أهم روتين في اليوم لدى الكثيرين، الذين اعتادوا على جرعات منتظمة من الكافيين في بداية اليوم، فقد يواجه هؤلاء صعوبة في التأقلم مع الامتناع عن الكافيين خلال ساعات الصيام، وقد يعرضهم الأمر للإصابة بما يعرف بصداع انقطاع الكافيين، وغيره من التأثيرات الجسمانية والنفسية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية التأقلم مع انقطاع الكافيين خلال الصيام بشهر رمضان، وفقًا لـ "Health line"

يعمل الكافيين كمنشط للجهاز العصبي المركزي مما يعني أنه يؤثر على النشاط العصبي في الدماغ ويزيد من اليقظة مع تقليل التعب إذا أصبح الجسم يعتمد على الكافيين فإن إزالته من النظام الغذائي يمكن أن يسبب أعراض الانسحاب التي تبدأ عادة بعد 12 ساعة من التوقف عن تناول الكافيين.

صداع انسحاب الكافيين

انسحاب الكافيين هو تشخيص طبي معترف به ويمكن أن يؤثر على أي شخص يستهلك الكافيين بانتظام.

الصداع من أكثر أعراض انسحاب الكافيين شيوعًا، يتسبب الكافيين في تقلص الأوعية الدموية في الدماغ مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم.

وجدت إحدى الدراسات أن 250 مجم فقط - أقل من ثلاثة أكواب من القهوة- يمكن أن تقلل من تدفق الدم في المخ بنسبة تصل إلى 27٪ نظرًا لأن استهلاك الكافيين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية فإن تقليل أو إيقاف تناوله يسمح للأوعية الدموية بالفتح ويزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

يمكن أن يتسبب هذا التغيير المفاجيء في تدفق الدم في حدوث صداع انسحاب مؤلم يمكن أن يختلف في الطول والشدة حيث يتكيف الدماغ مع زيادة الدم، يهدأ الصداع بعدما تتكيف الدماغ مع هذه الزيادة في تدفق الدم.

اقرأ أيضًا: ما أسباب الصداع في الأيام الأولى من الصيام وكيف نتعامل معه؟

أعراض أخرى لانسحاب الكافيين

  • التعب

يساعد الكافيين على زيادة اليقظة وتقليل التعب عن طريق منع مستقبلات الأدينوزين وهو ناقل عصبي يمكن أن يسبب الشعور بالنعاس، وهذا هو السبب أيضًا في أنه ثبت أنه يعزز الأداء الرياضي ويحسن الطاقة ويقلل من التعب المزمن.

  • القلق

في حين أن تناول الكافيين يمكن أن يسبب الشعور بالقلق، فإن الإقلاع عنه يمكن أن يسبب هذا التأثير الجانبي أيضًا، القلق هو عرض شائع في الأشخاص الذين ينسحبون من تناول الكافيين بانتظام، يمكن أن يصبح الجسم معتمدا عليه عقليا وفسيولوجيا ، مما يسبب مشاعر القلق.

  • صعوبة التركيز

يزيد الكافيين من مستويات الأدرينالين، وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية كجزء من رد فعل الجسم الطبيعي تجاه الإجهاد، كما أنه يعزز نشاط الناقلات العصبية المثيرة للدوبامين والنورادرينالين، هذا المزيج من ردود الفعل يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم ويحفز الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة اليقظة وتحسين التركيز.

  • التغيرات المزاجية

يسبب الكافيين زيادة اليقظة ويمكن أن يعزز الشعور بالراحة، بالنسبة لمستهلكي الكافيين المنتظمين، قد يؤدي الاستغناء عنه إلى التغيرات المزاجية.

قد يهمك: بينها تأخير السحور.. إجراءات لتجنب الصداع أثناء الصيام

كيفية تقليل أعراض انسحاب الكافيين خلال ساعات الصيام

قد تساعد بعض النصائح البسيطة في تقليل صداع الانقطاع عن الكافيين وباقي الأعراض الأخرى المزعجة خلال ساعات الصيام، ويمكن تحديدها فيما يلي:

-تقليل كمية الكافيين التي تدخل الجسم بشكل تدريجي قبل البدء في الصيام بعدة أيام.

- الاستغناء عن كوب القهوة الصباحي قبل البدء في الصيام، وتناول بعض الأطعمة التي قد تساعد على الشعور باليقظة مثل الموز وزبدة الفول السوداني.

- الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه خلال ساعات الفطور للحفاظ على ترطيب الجسم وانتظام عمل الدورة الدموية مما يقلل الصداع.

- الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي والعنقودي وغيرهم من أنواع الصداع الأخرى يجب الحرص على تناول الأدوية قبل الصيام، واستشارة الطبيب.

- عدم الإفراط في تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين بعد الإفطار.

- الحصول على عدد ساعات نوم كافية لتقليل فرص التعرض للإجهاد

- الحرص على اتباع روتين غذائي صحي مناسب في وجبتي الإفطار والسحور لمنح الجسم حاجته وتقليل فرص التعرض للتعب.

قد يهمك أيضًا: كيف يتجنب المدخنون ومدمنو القهوة الصداع في رمضان؟.. طبيب يجيب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية