أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما النظام الغذائي المناسب لمرضى قصور الغدة الدرقية؟

05:21 م السبت 16 أبريل 2022
ما النظام الغذائي المناسب لمرضى قصور الغدة الدرقية؟

قصور الغدة الدرقية

كتبت- ندى سامي:

يحتاج مرضى قصور الغدة الدرقية لاتباع نظام غذائي محدد يساهم في تعزيز مستوى الهرمونات، ويعد اتباع نظام غذائي صحي متناسب شق مهم في خطة علاج مريض قصور الغدة الدرقية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأطعمة المناسبة لمرضى قصور الغدة الدرقية، وفقًا لـ "Web md".

قصور الغدة الدرقية هو حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية في التحكم في النمو وإصلاح الخلايا والتمثيل الغذائي نتيجة، لذلك قد يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية من التعب وفقدان الشعر وزيادة الوزن والشعور بالبرد والشعور بالإحباط.

يصيب قصور الغدة الدرقية من 1 إلى 2% من الناس في جميع أنحاء العالم وهو أكثر عرضة للتأثير على النساء بعشر مرات مقارنة بالراجل.

كيف يؤثر قصور الغدة الدرقية على التمثيل الغذائي؟

يساعد هرمون الغدة الدرقية في التحكم في سرعة التمثيل الغذائي، كلما زادت سرعة التمثيل الغذائي زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة.

الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يقللون من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، هذا يعني أن الأيض لديهم أبطأ ويحرقون سعرات حرارية أقل أثناء الراحة.

تأتي عملية التمثيل الغذائي البطيئة مع العديد من المخاطر الصحية قد يجعل ذلك المريض متعبًا ويزيد من مستويات الكوليسترول في الدم لديه ويجعل من الصعب فقدان الوزن.

قد يستفيد الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أيضًا من زيادة تناول البروتين، تظهر الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا: هل يمنع قصور الغدة الدرقية حدوث الحمل؟

ما هي العناصر الغذائية المهمة للغدة الدرقية؟

1-اليود

اليود معدن أساسي ضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية وبالتالي قد يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود معرضين لخطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

يعتبر نقص اليود شائعًا جدًا ويؤثر على ما يقرب من ثلث سكان العالم، ومع ذلك فهو أقل شيوعًا لدى الأشخاص من البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة حيث يتوفر الملح المعالج باليود والمأكولات البحرية الغنية باليود على نطاق واسع.

2-السيلينيوم

يساعد السيلينيوم على تنشيط هرمونات الغدة الدرقية حتى يتمكن الجسم من استخدامها، يحتوي هذا المعدن الأساسي أيضًا على فوائد مضادة للأكسدة مما يعني أنه قد يحمي الغدة الدرقية من التلف بواسطة جزيئات تسمى الجذور الحرة.

تعد إضافة الأطعمة الغنية بالسيلينيوم إلى النظام الغذائي طريقة جيدة لزيادة مستويات السيلينيوم، وهذا يشمل المكسرات والتونة والسردين والبيض والبقوليات.

3-الزنك

تظهر الدراسات أيضًا أن الزنك قد يساعد الجسم على تنظيم هرمون TSH وهو الهرمون الذي يخبر الغدة الدرقية بإفراز هرمونات الغدة الدرقية، لذا قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالزنك على زيادة مستوى هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن إضاف المكملات الغذائية كذلك.

ما هي أفضل الخيارات الغذائية لزيادة هرمون الغدة الدرقية؟

هناك الكثير من خيارات الطعام عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية، بما في ذلك:

- البيض: البيض الكامل هو الأفضل حيث يوجد الكثير من اليود والسيلينيوم في صفار البيض بينما البياض مليء بالبروتين.

- اللحوم: جميع اللحوم بما في ذلك لحم الضأن ولحم البقر والدجاج وغيرها.

- الأسماك: جميع المأكولات البحرية بما في ذلك السلمون والتونة.

- الخضراوات: جميع الخضروات.

- الفاكهة: جميع أنواع الفاكهة الأخرى بما في ذلك التوت والموز والبرتقال والطماطم وغيرها.

- الحبوب والبذور الخالية من الجلوتين.

- الألبان: جميع منتجات الألبان بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي وغيرها.

- المشروبات: المياه والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على الكافيين.

يجب أن يهدف الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية إلى اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضار والفواكه واللحوم الخالية من الدهون لأنها منخفضة السعرات الحرارية ومشبعة للغاية مما قد يساعد في منع زيادة الوزن الذي يعيق خفض مستوى الهرمونات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية