أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شم النسيم- كيف تنفذ نفسك من تسمم الفسيخ؟

10:13 م الإثنين 25 أبريل 2022
في شم النسيم- كيف تنفذ نفسك من تسمم الفسيخ؟

الفسيخ

كتب - أحمد كُريِّم:

يعتبر التسمم الغذائي من الأضرار المحتمل أن يصاب بها البعض بعد تناول الأسماك المملحة، خاصةً الفسيخ، مسببًا لهم مجموعة من الأعراض المزعجة، التي تحتاج للعلاج الفوري.

اقرأ أيضًا: قبل شم النسيم- إليك أنواع التسمم بعد تناول الأسماك

في هذا الصدد، قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن الفسيخ يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجسم، لأن طريقة تحضيره وتخزينه تؤدي إلى نمو نوع خطير من البكتيريا، محذرًا من تناول الرأس والعظام والأحشاء، لاحتواء هذه الأجزاء على تركيزات عالية من السموم.

وأضاف قنديل أن الأسماك المملحة، بما في ذلك الرنجة والفسيخ، تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، قد تصل إلى أكثر من 17% من وزنها، ما يجعلها ممنوعة على مرضى الضغط المرتفع والقلب والكلى والحوامل والأطفال.

قد يهمك: في شم النسيم.. الفسيخ والرنجة أعداء من يعانون هذه الأمراض

وأشار مسئول الصحة إلى أهمية الإسراع في الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم فور ظهور بعض الأعراض جراء تناول الأسماك المملحة، مثل جفاف الحلق وصعوبة البلع وازدواجية الرؤية وضيق التنفس.

قد يهمك أيضًا: 7 أعراض مشتركة بينهما.. كيف نفرق بين التسمم بالفسيخ وفيروس كورونا؟

وأكد أن مراكز السموم على مستوى الجمهورية يتوافر به الأمصال المعالجة لتسمم الفسيخ، مثل مصل نيونو جلبين، الذي يتم استيراده من أوروبا والهند سنويًا بكميات كبيرة، بتكلفة 85 ألف جنيه لكل جرعة.

واختتم قنديل حديثه بتوصية مرضى الضغط المرتفع بطلب المساعدة الطبية بعد تناول الفسيخ، إذا كان قياس الضغط 110 \ 180 ملم زئبق، مع ضرورة تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

قد يهمك: لا بد منها.. 7 إجراءات ضرورية لتقليل أضرار الفسيخ والرنجة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية