خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام أسفل الظهر- متى تشير لمشكلة خطيرة؟

02:31 م الإثنين 04 أبريل 2022
آلام أسفل الظهر- متى تشير  لمشكلة خطيرة؟

آلام أسفل الظهر

كتبت- ندى سامي:

آلام الظهر من المشكلات الشائعة التي تحدث نتيجة عدد من الأسباب مثل زيادة الوزن أو اتباع بعض العادات غير الصحية، ولكن قد تكون أيضًا علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب آلام الظهر الخطيرة، وفقًا لـ "Very well health".

يشعر الكثيرون بآلام أسفل الظهر للعديد من الأسباب، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى أن آلام الظهر ناتجة عن مشكلة صحية خطيرة تستوجب زيارة الطبيب فورًا، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

- آلام أسفل الظهر المزمنة والتي لا تتحسن بالعلاج.

- زيادة حدة الألم عند الجلوس.

- الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة مع آلام الظهر.

- الشعور بالإعياء والتعب العام.

مشكلات صحية تسبب آلام الظهر

1-التهاب العظم والنقي

التهاب العظم والنقي هو عدوى تصيب العظام عادةً ما تحدث بسبب البكتيريا الغازية، تبدأ العدوى بالعظام وتنتقل عبر مجرى الدم إلى العظام الأخرى، الأشخاص المدخنون والذين يعانون من السكري وبعض الحالات الصحية الأخرى هم الأكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة.

لا تستطيع المضادات الحيوية علاج تلك الحالة، وعادةً ما يكون التدخل الجراحي هو العلاج المناسب، وقد تجتمع آلام أسفل الظهر مع عدد من الأعراض الأخرى مثل:

- الحمى.

- التعب العام.

- آلام العظام في المناطق التي انتشرت بها العدوى.

- تورم.

2- الخراج فوق الجافية

الخراج فوق الجافية مشكلة صحية غير شائعة وهو عبارة عن تجمع للصديد ناتج عن عدوى موضعية في الدماغ، عندما يحدث في الحيز فوق الجافية في الأنسجة المحيطة بالعمود الفقري، يمكن أن يؤدي إلى ضغط الحبل الشوكي مع فقدان الإحساس والضعف وضعف التحكم في المثانة، بالإضافة إلى الآلام أسفل الظهر تتفاوت حدتها بحسب درجة الإصابة.

اقرأ أيضًا: علاج ألم أسفل الظهر في المنزل.. 6 تمارين قد تساعدك

3- احتشاء الحبل الشوكي

في بعض الحالات يصاب الحبل الشوكي بتشوه في الأوعية الدموية مما يعيق وصول الدم والأكسجين ويؤدي إلى الإصابة بالشلل المؤقت والألم في منظقة أسفل الظهر.

4- الأورام

يمكن أن يسبب السرطان آلام الظهر بعدة طرق مختلفة، قد يؤدي ورم خبيث إلى إحداث ضغط في العمود الفقري، في بعض الأحيان يمكن أن يبدأ السرطان في النخاع الشوكي نفسه، ويمكن أن يسبب السرطان السحائي أيضًا آلامًا في أسفل الظهر.

5- داء لايم

داء لايم إحدى المشكلات الصحية الخطيرة التي تتسبب في التعرض لآلام أسفل الظهر، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تنتقل من الحيوانات تصيب مجرى الدم وتتسبب في الكثير من الأعراض مثل آلام المفاصل الشديدة، والحمى وضعف الذاكرة، والتعب العام والإعياء، ويعد لايم من الأمراض غير الشائع حدوثها.

6- التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو اضطراب في المناعة إذ تهاجم المناعة الأعصاب وتعيق الإشارة بين الدماغ وباقي أجزاء الجسم، قد يؤثر على مناطق مختلفة، وتختلف الأعراض وفقًا لذلك ولكن من أبرز العلامات الشائعة له الآلام الحادة أسفل منطقة الظهر.

قد يهمك: لماذا قد يعاني الشباب من آلام أسفل الظهر؟.. تلك الحالات تستدعي زيارة الطبيب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية