أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أغذية قد تصيبك بالخمول- منها الدجاج المقلي

11:14 ص الخميس 07 أبريل 2022
4 أغذية قد تصيبك بالخمول- منها الدجاج المقلي

الخمول

نعاني جميعًا من الشعور بالخمول في بعض الأحيان بعد تناول وجبة ما، وهو ما يرجع البعض سببه إلى كثرة تناول الطعام، إلا أن خبراء التغذية أوضحوا أن نوع الغذاء وليس الكم هو المسبب الرئيسي للحالة.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، حدد خبراء التغذية في مقالة نشرها موقع "Eat This,Not That"، أسوأ الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى الخمول، الذي يمكن أن يسبب عائقًا في حياتنا اليومية، وتشمل ما يلي:

المشروبات الغازية

أوضحت خبيرة المجلس الطبي الدكتورة ليزا يونغ أن المشروبات السكرية، مثل الصودا، تسبب ارتفاعًا فوريًا في مستويات السكر في الدم، يتبعها انخفاض سريع، وتؤثر تقلبات السكر في الدم على مستويات الطاقة في الجسم.

وأضافت يونج، أن السكر الصودا ترتبط أيضًا بالالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى التعب، وتوصي بمحاولة استبدال المشروبات الغازية المحلات بالسكر، بالماء.

السكريات

تقول Lauren Manaker مؤلفة كتاب The First Time Mom's Pregnancy Cookbook :"إن الاستهلاك العالي للسكر يمنع إنتاج الأوريكسين - وهي مادة كيميائية في دماغك تحفز الشعور باليقظة، لذلك ، كلما زادت كمية السكر التي تتناولها، كلما شعرت بالنعاس إنه يتعارض مع الهدف المتصور لإبقائك نشيطا بالفعل".

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة قد تضر بجسمك

الحبوب المكررة

الحبوب المكررة هي الحبوب المخصبة أوالحبوب التي تم استبدال بعض عناصرها الغذائية أثناء المعالجة.

ووفقًا لمايو كلينيك، تعمل الحبوب الكاملة كمصدر أفضل للألياف والعناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل فيتامينات ب والحديد وحمض الفوليك والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

وبحسب الخبيرة يونج فإن الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء يمكن أن تسهم في انخفاض مستويات الطاقة، مضيفة: "يتم هضمها بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع (ومن ثم انخفاض سريع) في مستويات السكر في الدم، وعندما ينخفض سكر الدم في النهاية، تستنفد مستويات الطاقة لديك".

الدجاج المقلي

يمنح تناول الدجاج المقلي الشعور بالراحلة للحظة الأولى، ولكن، بحسب الخبراء وعلى غرار الأطعمة المقلية الأخرى، بسبب كثرة الشحوم و الإضافات الصناعية، فهي ليست على رأس القائمة الصحية.

وتقول الخبيرة ماناكير :"في حين أن هذا الطبق لذيذ بالتأكيد، فإن تناوله يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالخمول بعد الاستمتاع بالوجبة لأن الأطعمة المقلية، مثل الدجاج المقلي، يمكن أن تكون صعبة الهضم وتميل إلى أن تكون طعامًا ثقيلًا، ومزيج الدهون والملح المستخدم في صنع هذا الطبق يمكن أن يتسبب في شعور الشخص بالثقل وعدم الشعور بالسعادة".

قد يهمك: في الطقس الحار- نصائح للحفاظ على طاقة الجسم أثناء الصيام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية